اعلان نتائج امتحان الكفاءة الجامعية

mainThumb

02-01-2008 12:00 AM

السوسنة - أعلن رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور عبد الرحيم الحنيطي نتائج امتحان الكفاءة الجامعية للفصل الاول من العام الجامعي2007/2008 والذي شارك فيه10427طالباً من22 جامعة رسمية وأهلية.
وقال في مؤتمر صحافي عقده اليوم ان هذا الامتحان يستهدف إيجاد نظام تربوي بجودة عالية وقادر على تخريج كوادر بشرية مؤهلة في مختلف التخصصات..مبيناً أن الطلبة يستطيعون الحصول على نتائجهم في جامعاتهم او من خلال موقع وزارة التعليم العالي على شبكة الانترنت.
كما يمكن للطالب الحصول على شهادة من الجامعة التي يدرس فيها تبين مجموع ما حصل عليه من علامات والمتوسط الوطني ونسبته وترتيبه بين زملائه المتقدمين لاغراض الالتحاق بالدراسات العليا.
وحول الطلبة المتغيبين عن الامتحان والمتوقع تخرجهم قال اذا كان تغيب الطالب بعذر فله فرصة اخرى وهذا يتم من خلال التنسيق مع الجامعات وسيدرس موضوعهم بعناية وحرص كبير مبينا انه واعتبارا من مطلع العام المقبل سيكون امتحان الكفاءة المعرفية محوسبا وبناء على مجموعة من المواصفات او الكفايات لكل تخصص.
وقال ان نتائج الجامعات كانت كما يلي :
.. تخصصات العلوم الإدارية والمصرفية, والمحاسبة فقد بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 17 جامعة حصلت خمس منها على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الأردنية والإسراء الأهلية والبترا الأهلية والزيتونة الأردنية والعلوم التطبيقية.
وبالنسبة لتخصص إدارة الاعمال فقد بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها للامتحان 19 جامعة حصلت ثماني جامعات على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الإسراء الأهلية والزيتونة الأردنية والأردنية وجرش الأهلية واليرموك والبترا الأهلية ومؤتة والعربية المفتوحة.
تخصص الإدارة العامة بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها للامتحان أربع جامعات,تخصص التسويق بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها للامتحان أثنتا عشرة جامعة حصلت أربع على متوسطات أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي البترا الأهلية والعلوم التطبيقية والزيتونة الأردنية والأردنية.
تخصص العلوم المالية والمصرفية بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها للامتحان ست عشرة حصلت سبع فقط على متوسطات أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي عمان الأهلية والعلوم التطبيقية والبترا الأهلية والإسراء الأهلية والهاشمية واليرموك والأردنية.
وبالنسبة لتخصصات تكنولوجيا المعلومات,وتخصص نظم شبكات الاعمال فقد تقدم لهذا الامتحان طلبة جامعة فيلادلفيا فقط في تخصص نظم معلومات إدارية حيث بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 14 جامعة حصلت خمس منها فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الأردنية والإسراء والهاشمية واليرموك والبترا..فيما تقدم لامتحان تخصص نظم معلومات الاعمال طلبة الجامعة الأردنية فقط.
اما ‌تخصص نظم معلومات حاسوبية فقد بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 17 حصلت أربع منها فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي جامعات الهاشمية واليرموك والأردنية وفيلادلفيا.
وفيما يتعلق بتخصص هندسة البرمجيات فقد بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 8 جامعات حصلت جامعتان فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني هي الإسراء والحسين بن طلال.
وفي تخصصات العلوم التربوية والنفسية,وتخصص معلم صف فقد بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 12 جامعة حصلت خمس منها على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الهاشمية والأردنية واليرموك والزيتونة الأردنية والزرقاء الأهلية.
وفي تخصص تربية الطفل ،بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 10 جامعات حصلت ثلاث فقط منها على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الهاشمية والأردنية واليرموك..وفي تخصص علم النفس تقدمت جامعة واحدة فقط لهذا التخصص هي الجامعة الأردنية.
وفي تخصصات العلوم الإنسانية,واللغة العربية وآدابها بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 14 جامعة حصلت خمس منها فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الهاشمية والزرقاء والأردنية واليرموك.
وفي تخصص الحقوق بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 12 جامعة حصلت خمس منها فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي اليرموك ومؤتة وإربد الأهلية والإسراء والأردنية..وفي تخصص علم المكتبات والمعلومات بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان ثلاث جامعات تراوحت قيم متوسط الأداء لها بين(431.14)درجة و(393.60) درجة.
وفي تخصص التصميم الجرافيكي بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها للامتحان خمس جامعات حصلت جامعة واحدة على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني فقط وهي الزيتونة الأردنية.
وبالنسبة لتخصص الصحافة والإعلام فقد تقدمت جامعتان فقط لهذا الامتحان وحصلت جامعة واحدة على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي البترا الأهلية.
وفي تخصصات المجال الهندسي,والهندسة المدنية بكافة فروعها بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان سبع جامعات حصلت جامعة واحدة على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي العلوم والتكنولوجيا..وفي تخصص الهندسة المعمارية بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان خمس جامعات..وفي تخصص الهندسة الكهربائية بكافة فروعها بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان 12 حصلت ثلاث على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الأردنية والهاشمية والعلوم والتكنولوجيا الأردنية.
وفي تخصص هندسة الميكانيك بكافة فروعها بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان ثماني جامعات حصلت ثلاث فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا الأردنية.
وفي تخصص الهندسة الكيميائية بكافة فروعها بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان أربع حصلت جامعة واحدة فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الأردنية..وفي تخصص الهندسة الطبية بكافة فروعها بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان ثلاث حصلت جامعة واحدة فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الجامعة الهاشمية.
وفي تخصص الهندسة الصناعية بكافة فروعها بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان أربع حصلت جامعتان على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهما العلوم والتكنولوجيا الأردنية والأردنية.
وفي تخصص الميكاترونكس بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان أربع جامعات حصلت جامعتان على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهما الأردنية والهاشمية..وفي تخصص هندسة الحاسوب بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان إحدى عشرة حصلت ثلاث فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي العلوم والتكنولوجيا الأردنية والأردنية والأميرة سمية.
وفي تخصصات الدراسات الإسلامية..وتخصص الشريعة والدراسات الإسلامية بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان ثلاث جامعات..وفي تخصص الفقه وأصوله بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان سبع تراوحت قيم متوسط الأداء لها ما بين(418.95)درجة و(381.17) درجة فيما حصلت ثلاث فقط على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي الزرقاء الأهلية والبلقاء التطبيقية والأردنية..وفي تخصص أصول الدين بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان ست جامعات حصلت ثلاث على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهي البلقاء التطبيقية والأردنية واليرموك.
وفي تخصص الصيدلة بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها لهذا الامتحان ثماني حصلت جامعتان على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهما الأردنية وفيلادلفيا..وفي تخصص التمريض بلغ عدد الجامعات التي تقدم طلبتها للامتحان سبع حصلت جامعتان على متوسط أداء أعلى من المتوسط الوطني وهما مؤتة والأردنية.
واشارالى ان اعلى النسب المئوية للتخصصات فوق المتوسط الوطني للجامعات الرسمية والخاصة حصلت عليها كل من الجامعة الاردنية بنسبة91.30بالمائة فيما حصلت جامعة الاميرة سمية من الجامعات الخاصة على100 بالمائة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد