دبي : قطاع السفر يستحوذ على 40 % من الوظائف المستحدثة

mainThumb

13-05-2013 06:01 PM

السوسنة - تدفع دبي بكل قوتها للفوز بتنظيم "معرض إكسبو 2020"، وتتنافس مع أربع مدن مرشحة لاستضافته، وسيعلن عن اسم المدينة الفائزة في كانون الثاني (نوفمبر) المقبل، بعد تصويت الدول الـ163 الأعضاء في "المكتب الدولي للمعارض"، المنظمة الدولية المسؤولة عن اختيار المدن المستضيفة.
 
فإلى جانب حمل طيران الإمارات شعار "إكسبو 2020"، إلى المدن والوجهات التي تطير إليها، فإن سيارات الأجرة والحافلات وشوارع المدينة ومعالمها الرئيسة تغزوها لافتات تحمل شعار المعرض. ووفقاً لتقويم الأثر الاقتصادي لاستضافة معرض «إكسبو 2020» في الإمارات، أكد خبراء أن الحدث سيساهم في رفع الناتج المحلي في كل النواحي الاقتصادية في دبي، بحوالى 139.5 بليون درهم (حوالى 38 بليون دولار)، مضيفاً 85.7 بليون درهم إلى القيمة المضافة غير الصافية لاقتصاد دبي، وبذلك سيساهم في تعزيز القيمة الاقتصادية لدبي والسوق المحلية.
 
ويسلط الفريق المعني بملف استضافة معرض "إكسبو 2020" في دبي، الضوء على تقرير أعدته مؤسسة "أكسفورد إيكونوميكس" وتوصلت من خلاله إلى أن نصيب فرص العمل المتاحة في قطاعي السياحة والسفر يعادل 40 في المئة من الوظائف التي ستتوافر بين عامي 2013 و2021 والتي يقدر عددها بحوالى 277 ألفاً.
 
وقدر التقرير أن 90 في المئة من فرص العمل ستتوافر بين عامي 2018 و2021 خلال الاستعدادات لاستضافة المعرض، وفي ظل حجم الطلب الناتج عن توافد 25 مليون زائر إلى الإمارات لحضوره.
 
وتطرق التقرير إلى الأثر الإيجابي لاستضافة المعرض على المنطقة عموماً، حيث يكشف أن كل وظيفة من وظائف «إكسبو 2020» ستساهم في إيجاد 60 فرصة عمل إضافية في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
وفي معرض تعليقها على نتائج التقرير، أكدت وزيرة الدولة، العضو المنتدب من اللجنة العليا لاستضافة معرض «إكسبو 2020» في دبي، ريم الهاشمي، أن استضافة دبي المعرض «ستترك إرثاً دائماً، ليس فقط في دولة الإمارات وإنما خارج حدودها أيضاً».
 
وترى الهاشمي أن المعرض يهدف إلى "استضافة العالم من أجل التعاون وبناء الشراكات لتحقيق التنمية المستدامة كما سيوفر كثيراً من فرص العمل والتجارة والاستثمار على امتداد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، تاركاً في اقتصاداتها أثراً إيجابياً دائماً". ولفتت إلى أن سباق دبي في استضافة معرض «إكسبو 2020» سيشكّل نجاحاً للمنطقة.
 
وقال المدير العام لـ "دائرة السياحة والتسويق التجاري" في دبي، الرئيس التنفيذي لـ «مركز دبي التجاري العالمي" هلال سعيد المري، "السياحة من الركائز الأساسية لاقتصاد دبي، إذ ساهمت في نمو اقتصاد الإمارة ونجاحه وتنويعه". 
 
وأضاف "في ضوء نقاط القوة التي تتمتع بها دبي على صعيد البنية التحتية والموقع الجغرافي والتواصل العالمي، يتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 25 مليون زائر يتوافد 71 في المئة منهم من خارج الدولة المضيفة للمرة الأولى في تاريخ المعرض".
 
واختارت الإمارات شعار «تواصل العقول... وصنع المستقبل»، عنواناًً لحملة استضافة "إكسبو 2020" في دبي.
 
وتخطط الإمارات لاستضافة المعرض بين كانون الأول (أكتوبر) 2020 ونيسان (أبريل) 2021، وهي فترة مثالية لأنها تتميز بمناخ معتدل، وبغناها بالفعاليات العالمية المتنوعة، وستحتفل الدولة عام 2021 بالذكرى السنوية الـ50 لتأسيسها.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد