بدء اعمال مؤتمر النزعة الصوفية في الأدب العربي باليرموك

mainThumb

05-12-2007 12:00 AM

السوسنة - افتتح في جامعة اليرموك اليوم مؤتمر النزعة الصوفية في الأدب العربي الذي تنظمه رابطة الكتاب الأردنيين/ فرع اربد وجامعة اليرموك ضمن فعاليات اربد مدينة الثقافة الأردنية عام 2007 ويستمر يومين. وقال رئيس بلدية اربد الكبرى عبد الرؤوف التل في كلمة افتتح بها المؤتمر ان الحركة الصوفية هي حركة حياة ،ولولا زوايا الصوفيين في بلاد المغرب العربي لضاع المغرب من العرب والمسلمين ، وان من واجب المنصفين أعطاء الأدب الصوفي حقه من خلال دراسته بشكل معمق لأنه على تماس مع الواقع وينقي الإنسان من كل الشوائب.
واضاف ان الصوفيين يتميزون بروح التحدي أمثال حامد الغزالي ، والحسن البصري داعياً المشاركين بفعاليات المؤتمر إلى دراسة هذا الأدب الخلاق ونماذجه الرائعة باعتباره جزءا من تراث الأمة العربية .
وأشاد رئيس رابطة الكتاب الأردنيين في إربد الدكتور محمد الزعبي بجامعة اليرموك على استضافتها لفعاليات المؤتمر ودعمها المتواصل للثقافة الوطنية مشيراً إلى أن فعاليات المؤتمر ستناقش محاور متنوعة تتناول التجربة الصوفية من حيث المفهوم ،والتجربة الصوفية والتجربة الأدبية ، والنزعة الصوفية في الشعر القديم ،والنزعة الصوفية في النثر العربي القديم بالإضافة إلى محور النزعة الصوفية في الشعر العربي الحديث .
من جانبه ألقى الدكتور عزت حسن من جامعة اللاذقية السورية كلمة نيابة عن المشاركين بالمؤتمر شكر من خلالها رابطة الكتاب الأردنيين وجامعة اليرموك على عقد هذا المؤتمر مشيرا الى أن المؤتمر وموضوعه التصوف يعد متعة أدبية من متع الدنيا .
وفي نهاية الافتتاح الذي حضره عدد كبير من المهتمين بالثقافة في محافظة اربد وأعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية وطلبة الجامعة جرى تكريم الشاعر نايف أبو عبيد والسيدة فايزة الزعبي الناشطة في العمل الاجتماعي .
ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الأدباء والمثقفين من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة والجامعات السورية والفلسطينية والعراق وجامعة السوربون باريس .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد