متى يحج الأردنيون ؟

mainThumb

21-06-2013 03:41 PM

 الحج هو فريضة على كل مسلم ولمن استطاع أليه سبيلا والاولية هنا  هى لكبار السن من الجنسين وما هو مستغرب بأن وزارة الأوقاف لا زالت تتحدث عن تغييرات جذرية بأسس  ومعايير جديدة للقبول مثل السن وأساليب القرعة وخيار أخر مثل توزيع الأعداد على المحافظات والالوية .

 
رغم أن حصة المملكة هى  ستة الاف حاج وحاجة وسيتم خصم 20% من العدد الاجمالى أي ما يتبقى هو 4800 حاج وحاجة يذهب منها 800 حاج إلى بعثات الدولة مثل وزارة الدفاع والديوان الملكي والهيئات والمؤسسات المدنية  فيبقى للشعب المدني  4000 الآف حاج ويتم ايفاد 500 شخص مثل السواقين والائمة والوعاظ ورؤساء البعثات والذين سبق وان حجوا فيعتبر الرقم النهائي 3500 حاج وحاجة ولو تم تقسيم هذا الرقم على عدد سكان الأردن 6 مليون مواطن بين صغير وكبير فيصبح لكل 172 شخص مقعد واحد للحج.
 
 
والمنافسة هنا للذهاب إلى الديار المقدسة تعنى لي ان المواطن الاردنى البسيط  لن يحج وذلك لظروفه المادية الصعبة  والمبلغ التى يطلب من الحاج لقضاء 20 يومأ فقط يتراوح من 1200 الى 1400 دينار واذا اعتمد العمر فسنكبر ولن يلحقنا الدور واذا اعتمد القرعة فالنصيب هو الذى يحكم واذا اعتمد التوزيع فمن الجمل أذنه. 
 
 والجدير بالذكر انه تم خصم 20% من عدد الحجاج لهذا العام فقط لإجراءات التوسعة بالحرم المكي وبناء على طلب المملكة العربية السعودية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد