صحف عبرية : حماس تعيش أزمة خانقة ومركبة

mainThumb

31-10-2013 02:07 PM

السوسنة -  أعلنت صحيفة "هآرتس" ، الخميس، أن حركة حماس تعيش أزمة خانقة ومركبة غير مسبوقة في تاريخها.

وأضافت الصحيفة ان نص الرسالة التي بعثتها طهران إلى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، رداً على طلبه زيارة إيران "، وجاء فيها "معذرة سيد مشعل، نحن في إيران مشغولون الآن بالشأن السوري وببناء علاقاتنا الدولية" ولهذا يجدر تأجيل الزيارة بعض الوقت"، بحسب زعم الصحيفة الإسرائيلية.

ورأت "هآرتس" في الرد الإيراني مؤشراً قوياً على أن سياسية الرئيس الإيراني، حسن روحاني، لم تعد تريد دعم تنظيمات راديكالية لها عداوات في المنطقة، وهي خطوة ربما تسفر على المدى البعيد عن قطع العلاقات نهائياً بين طهران وحماس، وفقا للصحيفة.

وفي سياق أزمة حماس، توقعت الصحيفة اشتعال تظاهرات شعبية في قطاع غزة والضفة الغربية ضد الحركة في ذكرى وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، الذي يصادف 11 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

كما ادعت "هآرتس" أن منظومة اقتصاد الأنفاق التي تعتمد عليها حماس في التمويل، باتت شبه متوقفة، بعد ثورة 30 يونيو التي أطاحت بحكم جماعة الإخوان المسلمين في مصر، الأمر الذي كبد الحركة مبالغ طائلة، خاصة أنها تلتزم بدفع رواتب عمال الأنفاق حتى الآن.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن الأزمة التي تعيشها حماس "باتت خطيرة للغاية" ولها أثر سلبي كبير في ظل التغيرات الإقليمية والدولية التي تعصف  بالمنطقة، حسب تعبيرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد