خبز وضمان ورسوم جامعات

mainThumb

06-03-2014 06:20 PM

في مسرحية "ضيعة تشرين" للمبدع محمد الماغوط، اعتاد أهل الضيعة على قرارات مختارهم بفرض حظر للتجول لليلة واحدة وعلى فترات متباعدة، وكان حظر التجول مرتبط دائماً ب"تهريبة" ينوي المختار القيام بها بحكم أن "ضيعته" هي قرية حدودية.

قرار الحكومة "الجريء" برفع أسعار المحروقات في تشرين ثاني 2012 لم يكن لسد عجز الميزانية أو تخفيف المديونية أو توجيه الدعم لمستحقيه، فبعد مضي أكثر من عام على هذا القرار اكتشفنا أن المديونية في الأردن سترتفع لتصل عتبة ال21 مليار دينار مع نهاية العام الحالي!!!

بالتزامن مع قرار الحكومة رفع أسعار المحروقات كانت هنالك قضية فساد تتعلق بالضمان الإجتماعي وصفقة بيع أسهمه في بنك الإسكان، حيث ستؤدي هذه القضية إلى تحميل خزينة الدولة أكثر من 120 مليون دينار أردني ... (تهريبة).

الجامعة الأردنية قررت رفع أسعار رسوم البرنامج الموازي والدراسات العليا، بحجة تكبد الجامعة لخسائر نتيجة ازدياد أعداد المقبولين في الجامعة.

ويا سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، فقد تزامن هذا القرار مع اكتشاف إدارة الجامعة قضايا فساد في السنوات الماضية وخسائر في "بورصة عمان" –لاحظوا معي إنه الجامعة الأردنية كانت تضارب بالبورصة، بحكم إنه البورصة مركز أبحاث نووية- تجاوزت هذه الخسائر أكثر من 7 مليون دولار في مجال البورصة فقط-!!!

مع ملاحظة أن الجامعة تتحمل أيضاً خسائر نتيجة مشروع "فاشل" بحجم فرع العقبة حيث كانت الجامعة تحقق أرباحاً سنوية تتجاوز ال3 ملايين دينار قبل افتتاح هذا الفرع ... (تهريبة).

الحكومة أوصت برفع أسعار الخبز في مشروع الموازنة الذي قدمته لمجلس النواب دون تحديد توقيت هذا الرفع، وطبعاً مجلسنا الكريم اللي عمره ما زعّل الحكومة أقر قانون الموازنة ورفع أسعار الخبز ..... (مشروع تهريبة).

بصراحة، أنا مش ضد "التهريب" ولا ضد رفع الأسعار ولا ضد الفساد ولا "لغير مستحقيه"، ومش مع دعم المحروقات ولا مع دعم الخبز ولا حتى مع "ذبحتونا"، بس بالله عليكم شوية "شفافية" عشان ما نحس حالنا هبايل. يعني احكولنا عادي: نحن الحكومة أو الجهة الرسمية "الفلانية" قررنا رفع أسعار "كذا" عشان عنا "مشروع فساد" ... والله هيك المواطن بيرتاح وانتوا كمان بترتاحوا .... وهزي يا نواعم ...



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد