ارتفاع نسبة الإصابة بمرض الإيدز في الأردن

mainThumb

14-01-2008 12:00 AM

السوسنة - كشف تقرير للامم المتحدة حول وضع مرض الايدز في العالم عن إرتفاع نسب الاصابة بالمرض في الاردن بزيادة تقدر بـ/28/ بالمائة مقارنة مع عام 2005. وجدد التقرير تصنيفه للاردن بانها من الدول ذات معدلات الانتشار المنخفضة بالايدز, مشيرا الى ان نسبة انتشار المرض به تبلغ حالة واحدة لكل ألف من السكان.

واشار التقرير الى ان العدد التراكمي للاصابات بالايدز 556 اصابة سجلت بين وافدين بينها 186 اصابة من الاردنيين.

واعد التقرير الذي عرض امس في ورشة عمل في عمان ضمت ممثلين عن مختلف القطاعات الصحية وغير الصحية الحكومية والاهلية خبراء من الامم المتحدة استعانوا بقاعدة البيانات التي وفرتها وزارة الصحة وشركاؤها من القطاعات المعنية الاخرى للاعوام 2006 إلى 2007. واوصى التقرير بوضع نظام للتقييم والمتابعة للخطط والبرنامج الوطني لمكافحة الايدز وصياغة معايير وأسس ونماذج خاصة لتعبئة المعلومات وتوثيقها.

كما أوصى بتحديث قوانين العمل لتستوعب فئة المتعايشين مع المرض وهم الاشخاص الحاملون للفيروس ولم تظهر عليهم الاعراض. واكد التقرير ضرورة تحديث وتعديل القوانين الخاصة بفئة العمال الوافدين والعاملين في المدن الصناعية المؤهلة باعتبارهم /من الفئات ذات معدلات الاختطار العالي والاكثر عرضة للاصابة بالمرض/ وإيجاد أسس جديدة للتحري عن المرض.

ودعا التقرير الى مواصلة بناء القدرات لتنفيذ البرامج الوقائية الموجهة لمختلف شرائح المجتمع والفئات الاكثر عرضة والاستمرار في دعم الخدمات المقدمة للمتعايشين مع المرض. واقر المشاركون في الورشة التقرير بعد مناقشته ودراسة توصياته في خطوة لارساله للامم المتحدة لاعتماده.