المرأة أكثر تعرضا من الرجل لنقص الحديد

mainThumb

26-09-2007 12:00 AM

السوسنة - وكالات - يعتبر الحديد من العناصر التى يصعب الحصول عليها من خلال الغذاء وهذا هو السبب فى ان نقص الحديد هو أكثر نقص لعنصر غذائى شائع فى العالم. إن نقص الحديد غير شائع فى الرجال والأطفال وكبار السن إلاّ ان النساء فى سن الحيض هن أكثر عرضة لهذا النقص، فالرجال الأصحاء لديهم احتياطى من الحديد يصل إلى 1000 ملجم ويفقدون حوالى 1 ملجم يومياً ولكن النساء اللاتى فى سن الحيض لديهن احتياطى من الحديد ما بين 200 إلى 400 ملجم ويفقدن حوالى 1.5 ملجم يومياً وأحياناً 2.4 ملجم يومياً.

ان الكمية القياسية اليومية من الحديد للرجال والنساء هى 18 ملجم، أما النساء الحوامل فإنهن يتعرضن لنقص الحديد بنسبة 60? ويجب عليهن تناول المكملات الغذائية حيث ان احتياجهن من الحديد من خلال الغذاء أمر صعب.

يتوفر الحديد على شكل مكملات فردية وكجزء من تركيبة الفيتامينات والمعادن المتعددة، وتعتبر كبريتات الحديد هى أكثر الصور الشائعة للحديد وأقلها تكلفة ولكنها قد تثير الجهاز الهضمي، ويفضل تناول جليسينات الحديد أو جلوكانات الحديد أو فيوميرات الحديد حيث ان هذه المستحضرات أقل إثارة للجهاز الهضمى وأقل نسبة فى حدوث الامساك، ويوجد مستحضر جديد من الحديد يسمى Iron complete يحوى حمض الفوليك وفيتامين ج.

فى حالة الشخص السليم فإنه يمكن تناول ما بين 15- 25 ملجم بالنسبة للرجال وأما النساء فما بين 18- 30 ملجم، أما فيما يتعلق بالأشخاص الذين يعانون من الاجهاد المزمن فإن الجرعات اليومية تكون ما بين 15- 20 .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد