تطوير العلاقات الثنائية تتصدر القمة الاردنية الاذرية

mainThumb

30-07-2007 12:00 AM

بحث جلالة الملك عبد الله الثاني وفخامة الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في الديوان الملكي الهاشمي اليوم الاحد العلاقات الثنائية بين البلدين واليات تطويرها في جميع المجالات اضافة الى الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة على كافة الاصعدة لانهاء النزاع العربي الاسرئيلي.
وشغلت العلاقات الثنائية واليات تطويرها حيزا واسعا من مباحثات القمة الاردنية الاذربيجانية حيث اكد جلالته والرئيس علييف الحرص المشترك على الارتقاء بهذه العلاقات والبناء عليها في جميع المجالات وبخاصة في الميادين الاقتصادية والتجارية. ورحب الزعيمان بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين معتبرين ان تبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين والاتفاقيات المبرمة بينهما خطوة مهمة على طريق النهوض بهذه العلاقات والارتقاء بها الى مجالات اوسع من التعاون بين الاردن واذربيجان.وركزت المباحثات على اهمية تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وتشجيع الزيارات المتبادلة بين الجانبين لاكتشاف الفرص المتاحة والتي تؤسس لاقامة مشروعات مشتركة بين البلدين.
واشار جلالة الملك خلال المباحثات الى الجهود التي يقوم بها الاردن مع عدد من الدول العربية لحث المجتمع الدولي والقوى الدولية على اطلاق عملية سلام شاملة تنهي الاحتلال الاسرائيلي على اساس مبادرة السلام العربية التي اثبتت عزم العرب على تحقيق السلام والتعايش مع اسرائيل.
وشدد جلالته على ان القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في منطقة الشرق الاوسط وان التوصل الى حل شامل وعادل لها هو مفتاح الاستقرار في المنطقة ككل.وبحث جلالة الملك مع الرئيس الاذربيجاني الدور الذي يمكن ان تلعبه بلاده في اعادة اطلاق العملية السلمية وذلك من موقعها كعضو في منظمة المؤتمر الاسلامي.
كما تطرقت مباحثات جلالة الملك مع فخامة الرئيس الاذربيجاني الى الوضع في العراق، حيث اكد الجانبان على اهمية تعزيز مناخ الامن والاستقرار في العراق ومشاركة جميع مكونات الشعب العراقي في جهود المصالحة الوطنية.
واشار جلالة الملك خلال المباحثات التي تخللها مأدبة غداء اقامها جلالته لفخامة الرئيس الضيف والوفد المرافق الى ضرورة تعاون الدول الاسلامية فيما بينها لتاكيد صورة الاسلام السمحة وجوهره المبني على التسامح والاعتدال.وحضر جلالة الملك عبد الله الثاني وفخامة الرئيس الهام علييف توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين تهدف الى تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بما يعود بالفائدة على شعبي البلدين.
وابرم الجانبان اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون بين الاردن واذربيجان في مجال العلوم والتعليم والثقافة والفنون والرياضة والشباب والصحة والاعلام حيث وقعها عن الجانب الاردني وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي وعن الجانب الاذربيجاني وزير الخارجية المار مامادايروف.
كما وقع امين عمان المهندس عمر المعاني وامين العاصمة الاذربيجانية باكو حاجيب الله تاليبوف بروتوكول الصداقة والتعاون بين امانة عمان الكبرى والسلطة التنفيذية لمدينة باكو.اما اتفاقية اللجنة المشتركة للتجارة والاقتصاد والتعاون التقني بين حكومتي البلدين وقعها وزير الصناعة والتجارة سالم الخزاعلة ووزير التنمية الاقتصادية الاذربيجاني حيدر باباييف.
ووقع الجانبان كذلك اتفاقية لتأسيس مجلس اعمال اردني اذربيجاني مشترك حيث وقعه نائب رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين ثابت الطاهر وعن الجانب الاذربيجاني وزير التنمية الاقتصادية حيدر باباييف.
وحضر توقيع الاتفاقيات رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور باسم عوض الله والمستشار الخاص لجلالة الملك فاروق قصراوي ووزير الخارجية عبد الاله الخطيب ورئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق أول الركن خالد جميل الصرايرة والسفير الاردني في باكو الدكتور عادل العضايلة.
كما حضرها عن الجانب الاذربيجاني وزير الخارجية المار مامادايروف ووزير التنمية الاقتصادية حيدر باباييف ووزير الصناعات الدفاعية يافر جمالوف وأمين العاصمة الأذربيجانية باكو حاجيب الله تاليبوف والسفير الأذربيجاني في عمان المان اراسلي.وقالت وزير التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي عقب توقيع الاتفاقيات ان البلدين يتمتعان بعلاقات سياسة متقدمة لكن تحتاج الى مزيد من العمل في المجالات المختلفة لترقى العلاقات الثنائية الى مستوى العلاقة المتطورة بين القيادة في البلدين الصديقين.
واكدت ان الارن يسعى الى تطوير العلاقات الاقتصادية واقامة استثمارات مشتركة وزيادة التبادل التجاري الذي لا زال دون المستوى المأمول. ٍوقال السفير الاردني في باكو الدكتور عادل العضايلة ان الاتفاقيات التي تم توقيها اليوم تعكس حرص القيادة السياسية في البلدين على تطوير العلاقات الثنايئة في جميع المجالات تحقيقا لمصالح الشعبين الصديقين.واضاف ان الاتفقاقيات في مجملها تؤطر لعلاقات التعاون الثنائية خاصة وان هناك امكانية لاستفادة الاردن من الميزات الاقتصادية التي تتوفر في اذربيجان./ بترا /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد