مدير الجمارك يكشف عن تهريب مركبات من المنطقة الحرة ببيانات مزورة

mainThumb

02-01-2010 12:00 AM

عدنان مطارنة- قال مدير عام الجمارك الأردنية اللواء غالب الصرايرة انه تم إدخال39 مركبة للسوق المحلية ببيانات مزورة تم تنظيمها من قبل مستوردين بالتعاون مع شركات تخليص.
واضاف في لقاء صحفي عقده  السبت في مركز جمرك المنطقة الحرة/ الزرقاء بحضور مدير دائرة ترخيص السواقين والمركبات العميد جمال البدور ان القيمة السوقية للمركبات تبلغ130 ألف دينار فيما تبلغ القيمة الجمركية100 ألف دينار بحسب تقديرات الجمارك، مشيرا الى انه تم التخليص على هذه المركبات وإخراجها الى السوق بلوحات أردنية لكن بوثائق مزورة بواسطة التصوير وتعديل البيانات لتطابق بيانات المركبات المهربة.
واشار الى ان الجمارك شكلت لجنة ضمت جميع الجهات العاملة في المنطقة الحرة لمتابعة التحقيق، مبينا انه تم التخليص على أكثر من مركبة في بيان واحد، مؤكدا عدم مسؤولية كوادر الجمارك في تهريب هذه المركبات إلى السوق المحلية وان مدعي عام الجمارك بدأ التحقيق في القضية لمتابعة الشق الجمركي فيها، فيما سيتولى القضاء النظامي النظر في الشق المتعلق بالحق العام والتزوير.
وقال ان اكتشاف القضية تم نتيجة متابعة مركز جمرك المنطقة الحرة في الزرقاء للبيانات غير المغلقة والتي تم تنظيمها العام الماضي مشيرا الى انه تم التخليص على المركبات بأسماء شركات وليس بأسماء أشخاص.
واشار إلى انه تم تنظيم البيانات على بيانات قديمة موشحة بالأختام الرسمية وتم تزويرها، لافتا الى ان التحقيق سيظهر ان كان هناك تزوير للأختام الرسمية للجمارك وغيرها من المؤسسات العاملة في المنطقة الحرة.
وكشف الصرايرة عن اتفاق بين الجمارك وإدارة الترخيص لعقد اجتماع فني غدا لبحث إمكانية الربط الالكتروني بين الجانبين بهدف ضبط العمل والتنسيق والتسهيل على المواطن، مبينا ان الجمارك جاهزة للربط الالكتروني وان الأنظمة المعمول بها تسمح للجمارك بالربط الالكتروني مع المؤسسة التي لها أي اتصال مباشر بالعمل معها.
وكان شهر أيار الماضي شهد أول عملية تزوير لإخراج مركبات من المنطقة الحرة بوثائق مزورة وان شهري تشرين الثاني وكانون الأول الماضيين شهدا إخراج باقي المركبات ببيانات مزورة من قبل ثلاث شركات تحمل بطاقة مستورد ليصل عدد المركبات في العمليتين الى39 مركبة ذات منشأ كوري.
(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد