كمبيوتر محمول لكل طالب جامعي

mainThumb

20-08-2007 12:00 AM

كشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس باسم الروسان عن توسيع مبادرة حاسوب لكل طالب لتشمل طلبة الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة بسعر اجمالي للجهاز يبلغ حوالي 350 دولارا تقريبا بقسط شهري لا يتجاوز7 دنانير .

وقال لوكالة الانباء الاردنية ان المبادرة تتضمن توفير اجهزة حاسوب محمولة ل150 الف طالب هو عدد الطلبة الجالسين على مقاعد الدراسة الجامعية وبمساهمة الشركات الصانعة التي استعدت لتمويل هذه المبادرة الوطنية .

واضاف الروسان ان المبادرة جاءت بهدف زيادة انتشار خدمة الانترنت ومساعدة ابنائنا الطلبة على استخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية الدراسية وكشف افاق جديدة من العلم والمعرفة من خلال شبكة

الانترنت العالمية . واستعرض الاستراتيجية الجديدة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاعوام 2007 – 2011 التي تم فيها

تحديد الادوار والمسؤوليات بشكل واضح ترسيخا للشراكة القوية بين القطاعين العام والخاص مشيرا الى انها جاءت

ضمن اربعة محاورهي البنى التحتية والبحث والتطوير والقوى العاملة والتعليم والبيئة الاستثمارية والتنظيمية .

وبين الروسان ان الاستراتيجية الجديدة راعت الاولويات وابرزت اهم التحديات وطرق معالجتها والبرامج الزمنية لتنفيذها والمسؤوليات التي سيلتزم بها القطاعان العام والخاص .  وقال ان الاستراتيجية تضمنت زيادة عدد مستخدمي الانترنت بنسبة 50 بالمائة من خلال تخفيض الكلفة بنسب كبيرة وتنفيذ عدد من المبادرات التي تساعد على ذلك .

واضاف ان الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ مشروع ربط المدارس من خلال شبكة الالياف الضوئية مبينا انه سيتم استغلال هذه الشبكة لنشر خدمة الحزمة العريضة لتصل خدمة الانترنت الى كل بيت وقرية فيها مدرسة حيث سيتم عمل نقاط نفاذ وبيعها الى شركات الاتصالات المحلية بسعر الكلفة لتحقيق منافسة حقيقية في تقديم الخدمات وبالتالي تخفيض كلفة استخدام الانترنت .

وقال ان ايصال شبكة الالياف الضوئية الى العقبة والحدود السعودية سيكون قبل نهاية العام القادم يليها الوصول الى اقصى الشمال والشرق للوصول الى الحدود السورية والعراقية مشيرا الى امكانية التعاون مع البلدان الشقيقة المجاورة بهدف التوسع في استخدام شبكة الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة .

وبين ان الحكومة وافقت على تطبيق قانون تشجيع الاستثماروالاعفاء من ضريبة المبيعات فيما يخص مراكز الاتصال لاعطاء هذه المراكز حوافز خاصة وانها تخدم جهات خارج الاردن موضحا ان هذا القرار سيشجع الشركات على انشاء مراكز اتصال في الاردن . واشار الى انه سيتم خلال الشهر القادم الاعلان عن مركز اتصال في الاردن يحتوي على 1400 مقعد .

وقال ان شركة سيسكو ابدت اهتمامها لاقامة مركز لخدمة العملاء في الاردن ليخدم منطقة الشرق الاوسط وجزءا من اوروبا نظرا للميزة التي يتمتع بها الاردن فيما يخص القدرات البشرية والفنية والتكنولوجية مموضحا ان سيسكو ستفتتح مركزا اقليميا لتدريب المهندسين ومنحهم شهادات متخصصة .

وقال ان الاردن خلال هذه الفترة يعمل على عقد اتفاقيات ثنائية مع الدول العربية الشقيقة وتم توجيه الدعوة لبعض وزراء الاتصالات العرب لمناقشة وعقد مثل هذه الاتفاقيات .