المشروبات الغازية تسبب سرطان البنكرياس
08-02-2010 12:00 AM
قال باحثون الاثنين ان من يشرب مياها غازية محلاة مرتين او اكثر في الاسبوع هو أكثر عرضة للاصابة بسرطان البنكرياس وهو نوع غير منتشر على نطاق واسع لكنه قاتل.
وخلصت الدراسة التي شملت أكثر من 60 الف شخص في سنغافورة الى ان من يحتسون العصائر بدلا من المشروبات الغازية لا تهددهم نفس المخاطر.
وقال مارك برييرا من جامعة مينيسوتا الذي أشرف على الدراسة ان السكر ربما يكون مسؤولا عن ذلك لكن من اعتاد شرب المياه الغازية المحلاة هو في الاغلب له عادات أخرى سيئة على الصحة.
وأضاف في بيان "مستويات السكر العالية في المشروبات الغازية ربما ترفع مستويات الانسولين في الجسم والتي نعتقد انها تسهم في نمو خلايا سرطان البنكرياس."
ويفرز البنكرياس مادة الانسولين التي تحرق السكر. وكتب برييرا وزملاؤه في دورية علم الاوبئة والوقاية منها انهم تابعوا 60524 رجلا وامرأة على مدار 14 عاما.
وخلال هذه الفترة الزمنية أصيب 140 متطوعا بسرطان البنكرياس وزادت مخاطر الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 87 في المئة لدى من يشربون مياها غازية مرتين او اكثر في الاسبوع.
وأعرب برييرا عن اعتقاده بان النتائج التي خلصت اليها الدراسة تسري أيضا على دول اخرى. وقال "سنغافورة دولة غنية وبها نظام ممتاز للرعاية الصحية. أوقات المتعة فيها هي أوقات الاكل والتسوق ولذلك يسري ما توصلت اليه الدراسة على الدول الغربية الاخرى."
المنطقة تغلي وإسرائيل تستعد لضربات إيرانية .. تطورات
الإصلاح الإداري في التعليم العالي .. هل حان وقت الدمج
عندما يصنع البعض من الحاضر مساحة واسعة للشك والخوف
تهنئة لـــ أنمار خلدون أبو طاقية بمناسبة تخرّجه
نجاح أولي في الصين لزرع كبد وكلية خنزير في جسم إنسان لمدة خمس أيام
عنكبوت سام يترك ثقبا في يد رجل باسبانيا
غرينلاند في حيرة .. رجل مسن يعرض المال مقابل توقيع
إغلاق عشرات المدارس في اليابان بسبب دب
بدء الضربات الأميركية على إيران واشتباكات بحرية بين الطرفين
الزيدي وتوم براك بين مليشيات الدولة ودولة المليشيات
التصعيد الإقليمي يلقي بظلاله على أسعار الذهب محلياً
البترا تبدأ استقبال طلبات التعويض للمنشآت السياحية المتضررة
الرئاسات الأربع بالعراق تدعو لاستكمال تشكيلة الحكومة وحصر السلاح
انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية
تصاعد أعمال الشغب في أيرلندا الشمالية بعد حادثة طعن مروعة في بلفاست
الفئات التي تشملها العطلة الرسمية في الأردن غداً
وزارة العمل تنفي أنباء متداولة بشأن البكار وتصدر توضيحاً
زيادة 30 ديناراً على رواتب موظفين ومتقاعدين مدنيين وعسكريين
انخفاض الذهب بالتسعيرة الثانية محلياً
العثور على جثة أربعيني مشنوق داخل منزله في عمّان
صاروخ يسقط في الذنيبة شمال الأردن .. صور وفيديو
تفاصيل موسعة حول جريمة القتل في منطقة حسبان .. تحديث
تعليق دوام مدارس في لواء ناعور الأحد لأسباب طارئة
الفئات التي لا تشملها الزيادة الجديدة على الرواتب
قرارات جديدة تتعلق بالتكسي الأصفر والتطبيقات الذكية
وظائف شاغرة ومدعوون للاختبار التنافسي في الحكومة
إرادة ملكية بترفيع عدد من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية .. أسماء
8 ضحايا جرائم قتل خلال أسبوع واحد في الأردن
700 دونم من القمح رمادًا في اربد والمزارعون يطالبون بإصدار شهادات المنشأ
دوي صفارات الإنذار في العقبة تزامناً مع اعتراض مسيّرة فوق إيلات .. فيديو