اغذية مصدرها حيوانات مستنسخة

mainThumb

06-01-2008 12:00 AM

السوسنة - ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاميركية الجمعة ان الوكالة الاميركية للاغذية والادوية (اف.دي.ايه) ستسمح اعتبارا من الاسبوع المقبل باستهلاك الحليب واللحوم المنتجة من حيوانات مستنسخة. واوضحت الصحيفة التي لم تكشف عن مصدر معلوماتها ان هذا القرار سيتوج اكثر من ستة اعوام من النقاش حول هذا الموضوع. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اوضحت كمبرلي راولينغز المتحدثة باسم "اف. دي. ايه." ان الوكالة الفدرالية لا تزال "بصدد تقييم المخاطر" ولم تحدد اي موعد للسماح باستهلاك هذه المواد.

وكانت الوكالة الاميركية للاغذية والادوية اعلنت في 2006 ان الحليب واللحوم المشتقة من ابقار وخنازير وماعز مستنسخة لا تختلف في شيء عن تلك المشتقة من حيوانات طبيعية ولكنها طلبت من المنتجين عدم بيع هذه المواد قبل نشر قواعد السلامة الغذائية.

واضافت الصحيفة انه سبق للوكالة ان اعتبرت الاستنساخ تقنية لتربية المواشي اكثر تطورا ولكن مشابهة لتقنيات مستخدمة بالفعل في الصناعة الغذائية مثل التلقيح الاصطناعي ونقل الاجنة.

وحتى وان وافقت "اف. دي. ايه." على السماح باستهلاك منتجات الحيوانات المستنسخة فسيتوجب على المستهلكين الانتظار لما بين ثلاث وخمس سنوات قبل ان يجدوا هذه المنتجات في الاسواق كما اوضحت الصحيفة.

وبسبب الكلفة الباهظة للاستنساخ التي تتراوح ما بين 15 الف و20 الف دولار للحيوان الواحد فان القسم الاكبر من هذه الحيوانات سيستخدم للتناسل حصرا. ومن شأن اصدار الوكالة الاميركية للاغذية والادوية ضوءا اخضر لهذه العملية ان يشكل دفعا مهما للمجموعات المتخصصة بالتكنولوجيا الحيوية التي تريد التخصص في انتاج بقرات حلوب "بطلة" وحيوانات مزارع اخرى كما ذكرت الصحيفة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد