نبش مقبرة فـي الرمثا بحثا عن الدفائن

mainThumb

21-01-2009 12:00 AM

بسام السلمان - قام مجهولون في الرمثا بنبش عدد من القبور بمقبرة الحي الغربي القديمة بحثا عن دفائن الذهب بحسب مجاورين للمقبرة.
واشار مواطنون شاركوا في اعادة عظام لموتى الى اماكنها ودفنها الى ان بعض الباحثين عن الدفائن يعتقدون ان هذه المقبرة تحوي على الذهب مشيرين الى ان المقبرة ليست قديمة ولا يزيد عمرها عن 70 عاما.
وقال عضو المجلس البلدية محمد الربيع ان هذا الفعل تكرر اكثر من مرة مشيرا الى ان الباحثين عن الثراء السريع يعتقدون ان هذه المقبرة مليئة بالذهب مؤكدا ان المقبرة ليست قديمة ولا تعتبرمن المناطق الاثرية.
من جهته اكد رئيس بلدية الرمثا حسين ابو الشيح ان البلدية قامت بتسوير المقابر وانارة الشوارع المحيطة بها مؤكدا ان دور البلدية يكمن في تقديم هذه الاعمال فقط.
من جانبه اشار مدير اوقاف لواء الرمثا جلال محاسنة الى حرمة نبش القبور مبينا ان هذا الفعل يسيء لحرمة الميت.
وبين ان المديرية تلقت شكوى من مواطنين عن وجود قبور منبوشة في المقبرة الغربية فسارعت الى اعادة العظام الى قبورها ودفنها مشيرا الى ان المديرية خاطبت الجهات ذات العلاقة من اجل مراقبة العابثين بالمقابر ومنعهم من العبث بالقبور. وأكد ضرورة المحافظة على حرمة المقابر والواجب على المسلمين جميعا الحفاظ على حرمة المكان وموتى المسلمين وإجراء الصيانة اللازمة لها.
من جهة ثانية طالب مواطنون المزيد من العناية بهذه المقبرة ووضع حراس على ابواب المقابر حفاظا عليها.
وقال مدير ألاوقاف ان مسؤولية المقابر من مهام أمانة عمان والبلديات كل ضمن منطقته مبينا أن الأوقاف تصبح مسؤولة عن المقبرة بعد انتهاء الدفن فيها وإغلاقها موضحا أن استملاك المقابر والاعتناء بها وتسويرها وتنظيفها من مسؤولية البلديات مع أن ملكيتها تؤول للوقف الإسلامي.
من جانبه قال رئيس البلدية ابو الشيح يوجد في مدينة الرمثا مقبرتان حسب المخطط التنظيمي وقد تم تسويرهما مشيرا الى وجود عدد من المقابر الاسرية وتنتشر في اجزاء مختلفة من المدينة.
واضاف سنعمل بالتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة للتخلص من هذه الظاهرة وحصرها في الاماكن التي تم تخصيصها لهذه الغاية وهي المقابر المثبتة على مخططات التنظيم حفاظا على حسن استخدام واستعمال الارض.
وبين ان البلدية ستعمل على زراعة المقابر بالاشجار المناسبة بالاستعانة بمديرية زراعة لواء الرمثا لجعلها مناطق خضراء تساهم الى حد كبير في تحسين البيئة من الناحية الجمالية.
واشار الى ان البلدية تقوم بالوقت المناسب بتنظيف المقابر وحسب الامكانيات المتاحة بتخصيص فريق من العمال ولودر وقلاب لتنظيفها حسب الاصول. " الراي "



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد