امتحان تنافسي لـ 400 وظيفة حكومية

mainThumb

17-02-2009 12:00 AM

يجري ديوان الخدمة المدنية أول امتحان تنافسي أواخر الشهر الحالي لإشغال نحو 400 وظيفة حكومية على جدول تشكيلات العام 2008 الذي أقره مجلس الوزراء مؤخراً، وذلك بحسب مصدر مطلع في الديوان.
وقال المصدر في تصريحات ل الرأي أمس إن الوزارات والمؤسسات الحكومية أنهت تقديم حاجاتها من الوظائف للديوان الذي بدوره هو الجهة المسؤولة عن عقد الإمتحانات التنافسية لغايات إختيار الأكفأ للتوظيف. ونصت اسس اختيار وانتقاء الموظفين، التي أقرها مجلس الوزراء للأعوام 2006-2009، على أن يتم إعداد الكشوفات التنافسية لطالبي التعيين من حملة الشهادات الجامعية وشهادات دبلوم كليات المجتمع الشامل لغايات إجراء الامتحانات التنافسية والترشيح للتعيين بناء على مقياس تنافسي يقوم على أساس الكفاءة والأقدمية. كما نصت على أن يقوم الديوان بترشيح ستة أشخاص أو العدد المتوافر إذا كان أقل من ذلك للوظيفة الشاغرة الواحدة، مستنداً إلى الكشوفات التنافسية التي تم إعدادها تمهيداً لإخضاعهم للامتحان التنافسي الذي يشرف عليه الديوان. وأوجبت الأسس على الديوان أن يعقد الامتحانات التنافسية وتكليف الخبراء المختصين لوضع أسئلة الامتحان المطلوب وتصحيحها وفقاً لاحتياجات الدائرة، ويخصص لذلك 40 علامة.
ويعتبر المتقدم للامتحان ناجحاً إذا حصل على 20 علامة، وتتحمل الدائرة أو الدوائر المعنية تكاليف عقد هذه الامتحانات التنافسية وما يتبعها من إجراءات. وتنص الأسس كذلك على أن يعلن الديوان عن أسماء الناجحين في الامتحان التنافسي بالوسائل التي يراها مناسبة، ويكون ترتيب الأسماء في أحقية الترشيح للتعيين وفق مجموع النقاط التراكمية لهم ومجموعها (80) نقطة وهي حاصل جمع النقاط التنافسية وعلامة الامتحان التنافسي.
وبحسب الأسس، تقوم الدائرة بدعوة الأشخاص المرشحين للمقابلة بالإعلان في صحيفة محلية يومية واحدة على الأقل في موعد لا يتجاوز أسبوعاً من تاريخ تسلم قوائم المرشحين للمقابلة، على أن يتم إنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالاختيار خلال أسبوعين من تاريخ تسلم القوائم للمقابلة وبعكس ذلك يقوم الديوان بسحب قوائم الترشيح وإعطاء الأولوية للدوائر الأخرى. وبلغ عدد الوظائف الجديدة المستحدثة في تشكيلات 2008 لغايات التعيين في الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية 12858 وظيفة، فيما بلغ في الوحدات الحكومية والمستقلة 1140وظيفة. وتركزت الوظائف الجديدة في وزارتي التربية والتعليم والصحة بواقع 6588 وظيفة للأولى و1810 وظائف للثانية والبقية للوزارات والدوائر الاخرى.. واشتمل جدول التشكيلات على نقل موظفين بين الوزارات والدوائر الحكومية بواقع 492 موظفا، فيما تضمن النقل بين الوحدات الحكومية المستقلة 62 موظفا.  " الراي "