ثلوج متراكمة في الطفيلة ومعان

mainThumb

01-03-2009 12:00 AM

فاروق الحميدي - غطت الثلوج مناطق واسعة من محافظة الطفيلة ، وتراكمت لاكثر من _(20) سنتمترا على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن الف متر واغلقت الثلوج فجر الاحد مناطق باتجاه القادسية والرشادية وغرندل وكانت الحركة غاية في الصعوبة في مدينة العيص والعين البيضاء وبدات اليات للدوائر والمؤسسات التي خصص لها فتح الطرق وفق برامج للطوارئ اعدها المحافظ خالد ابو زيد ، فتح طرقات رئيسة في جنوبي المحافظة وفي سمالها وكانت الثلوج بدأت بالتساقط في الثانية والنصف من فجر اليوم ، على شكل موجات من البرد ، تبعها تساقط كثيف للثلوج التي ما تزال تتساقط على المحافظة ، التي سجلت في المتوسط (27) ملمترا من الامطار بفارق يزيد على اكثر من (170) ملمترا في مثل هذا اليوم من العام الماضي ومع بدء الشكوى من انقطاعات الطرقات ، وتعطل حركة المرور ، ووقف البث لمعظم المحطات الفضائية لتراكم الثلوج على الاطباق اللاقطة .

وفي محافظة معان تراوحت سماكة الثلوج فوق مرتفعات الشوبك والشراه في لواء البترا وقرى قضاء ما بين 10 الى 25 سنتيمترا .

وقال محافظ معان محمد الرواشدة ان الاليات التابعة للبلديات وسلطة اقليم البترا ومديرية الاشغال العامة والدفاع المدني في مختلف مناطق المحافظة باشرت منذ صباح اليوم عمليات فتح الطرق الا ان التساقط المستمر للثلوج يتسبب في اغلاقها من حين لاخر.

وأضاف ان طريق راس النقب اصبحت سالكة امام حركة السير وبالاتجاهين بعد ان شهدت تراكما للثلوج، مشيرا الى انه تم وضع عدد من الاليات في منطقة راس النقب لازالة الثلوج عن الطريق حال تساقطها.

وفي لواء البترا اكد متصرف اللواء ابراهيم عساف ان طريق وادي موسى /الطيبة /الراجف باتجاه العقبة سالكة بحذر بسبب استمرار تساقط الثلوج رغم عمليات فتح الطريق التي تقوم بها اليات سلطة اقليم البترا والاشغال العامة .

وقال ان الاليات تعمل على فتح الطرق الفرعية بعد ان فرغت من فتح الطرق المؤدية الى مستشفى الملكة رانيا العبدالله والمراكز الصحية في اللواء .

وفي مدينة البترا الاثرية اوضح مدير الخدمات السياحية في محمية البترا الاثرية احمد النصرات ان الحركة السياحية داخل المدينة الوردية تسير بشكل اعتيادي حيث تم فتح بوابة المدينة امام زوارها الساعه الثامنة صباحا بدلا من السادسة مبينا ان ما يزيد على 600 سائح دخلوا المدينة الاثرية منذ صباح اليوم .

وفي لواء الشوبك اوضح متصرف اللواء حسين الضمور ان طريق عنيزة / الشوبك / البترا سالكة بحذر امام حركة السير بسبب استمرار تساقط الثلوج على الرغم من فتح الطريق منذ صباح اليوم .

وقال ان اليات الاشغال العامة والدفاع المدني وبلدية الشوبك بدات بفتح الطرق الفرعية الا انه حذر من السير عليها بسبب استمرار تساقط الثلوج .