احصائيات "متصفح الانترنت اكسبلورر يخسر جزءا من حصته في سوق البرمجيات"

mainThumb

06-05-2010 07:16 PM

أظهرت إحصائيات جديدة أن نصيب متصفح الانترنت "اكسبلورر" في سوق البرمجيات انخفض في شهر نيسان إلى ما دون 60 في المئة، وهو المعدل الذي كان فيه المتصفح بنسخته الرابعة منذ أكثر من 11 عاما.

وذكر موقع BBC الالكتروني أن نصيب متصفح الانترنت المنافس "فاير فوكس" 24.5 في المئة، بينما جاء "غوغل كروم" في المرتبة الثالثة حيث حظي بنسبة 6.7 في المئة ، ليتقدم بنقطتين تقريبا على  متصفح Safari من Apple الذي حصل على 4.72% فقط.

وأشارت عدة شركات متخصصة في دراسة السوق إلى فقدان "اكسبلورر" لجزء من حصته في السوق، إلا أن هناك اختلاف في النسبة التي يحظى بها، فوفقا لشركة "نيلسن" البريطانية لدراسة السوق يحظى المتصفح بنسبة 70 في المئة من سوق البرمجيات المختصة بتصفح الانترنت، وتقدر الشركة نصيب "فاير فوكس" بـ 18 بالمئة، أما شركة ستات كاونتر أظهرت في أخر إحصاء حصول متصفح الانترنت اكسبلورر على نسبة 51.42% فقط .

وكانت حصة متصفح الانترنت "اكسبلورر" الذي تنتجه شركة مايكروسوفت الأميركية بلغت أعلى مستوياتها في عام 2003، حيث وصلت إلى 95 بالمئة، إلا أن قلق المستخدمين من إمكانية وجود ثغرات أمنية في منتجات شركة مايكروسوفت أدى إلى تراجع الإقبال عليها.

وأوضح المحلل جيفري مان أن تراجع حصة منتج مايكروسوفت عائد لزيادة وعي المستخدمين بوجود البرمجيات المنافسة، ويعتقد أن المخاوف من وجود ثغرات أمنية في منتجات ميكروسوفت قد يؤدي إلى فقدان ثقة المستخدمين بتلك المنتجات.

وكانت شركة مايكروسوفت فتحت المجال أمام متصفحات أخرى للانترنت لاستخدام برامج ويندوز على إثر جدل دام 10 سنوات مع الاتحاد الأوروبي، وأصبح لدى المستخدمين الآن 12 متصفحا يمكنهم أن يختاروا من بينها.

ويرى المراقبون أن المنافسة ستحتدم مع قرب إطلاق النسخة 9 من "اكسبلورر" التي ستكون قادرة على استخدام HTML5 الجيل الجديد لتشفير صفحات الانترنت.

وكانت مايكروسوفت أطلقت الإصدار التجريبي الأول من متصفح الانترنت Internet Explorer 9 في شهر آذار الماضي، وتمتاز النسخة الجديدة من المتصفح بتقديم دعم كامل لتقنية HTML5 وتصفح الإنترنت بسرعة عالية وتشغيل تطبيقات الإنترنت بسرعة والتطبيقات التي تعتمد على النصوص البرمجية المتشابكة."وكالات"




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد