الخطيب : مؤتمر الخريف قد يكون الفرصة الأخيرة للسلام

mainThumb

29-09-2007 12:00 AM

السوسنة -  لخارجية عبد الاله الخطيب من ان المؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الاوسط الذي دعت واشنطن الى عقده الخريف المقبل قد يكون "الفرصة الاخيرة" لايجاد "حل عادل ودائم" للقضية الفلسطينية. وقال الخطيب في كلمة امام الدورة ال62 للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان "اللقاء الدولي المنوي عقده قبل نهاية هذا العام يشكل فرصة ربما تكون الاخيرة لتحقيق" تقدم.

واضاف ان "القضية الفلسطينية التي تشكل جوهر الصراع في الشرق الاوسط تقف اليوم امام مفترق حاسم". وتابع "اما ان تنجح الاطراف الاقليمية والمجتمع الدولي في تحقيق تقدم حقيقي وملموس وصولا الى ايجاد حل عادل ودائم لها ضمن اطار زمني معقول ومتفق عليه واما تنجرف المنطقة كلها نحو التطرف والفوضى وبما يشكل تهديدا كبيرا للاستقرار والسلم في العالم".

ودعا الخطيب الى "الاعداد الجيد لهذا المؤتمر من قبل الولايات المتحدة التي دعت اليه ومن قبل اعضاء الرباعية الدولية والاطراف الاقليمية". واكد ضرورة اجراء "بحث جاد للقضايا الحقيقية قضايا الوضع النهائي" في المؤتمر "بما يؤدي الى تقدم حقيقي لحل هذه القضايا وبما يسمح بالتوصل لاتفاق دائم حولها خلال فترة قصيرة يتم تنفيذه وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان".

واكد الخطيب ان "الوضع في المنطقة لا يحتمل استمرار تحركات لا تنتج تقدما حقيقيا". وتابع ان "عقد لقاءات دولية واقليمية واجراء مفاوضات يجب الا يشكل هدفا بحد ذاته بل وسيلة لتحقيق الهدف وهو الوصول الى سلام حقيقي تقبل به شعوب المنطقة وتحافظ عليه".

وبين الخطيب ان المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية استمرت طويلا والعالم كله يعرف ان سجل هذه المفاوضات يتضمن بدائل توفر حلولا لمختلف قضايا الوضع النهائي. واضاف ان المطلوب الان وجود ارادة سياسية للتوصل الى اتفاق بدلا من الاستمرار في ايجاد الذرائع واطالة وقت المفاوضات.

واكد الخطيب ان "اسرائيل لن تنعم بالامن الذي تنشده ومنطقة الشرق الاوسط لن تتمتع بالاستقرار ما لم يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه الوطنية من خلال اقامة دولة فلسطينية مستقلة متصلة وقابلة للحياة على الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد