وزير الأشغال يبحث تعزيز آفاق التعاون مع وزراء مغاربة

mainThumb

12-07-2010 04:43 AM

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد طالب عبيدات اطر التعاون المشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية و المملكة المغربية في مجالات الإسكان و الطرق و الجسور وتبادل الخبرات في هذه المجالات .



والتقى عبيدات خلال زيارته للمملكة المغربية التي استغرقت ثلاثة أيام، كل من وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية الدكتور احمد توفيق حجيرة ووزير التجهيز و النقل الدكتور كريم غلاّب وكاتب الدولة المكلّف بالتنمية الترابية لدى وزارة الإسكان و التعمير و التنمية المجالية الدكتور عبدا لسلام المصباحي و نجيب العرايش كدير مجموعة التهيئة العمران وبحث معهم جميعا سبل التعاون المشترك وتأطير مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.



وقال عبيدات في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء إن لقاء وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية ركزّ على تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين المؤسسة العامة وللإسكان والتطوير الحضري ومؤسسة تهيئة العمران في مجال الإسكان وتبادل المعلومات والخبرات في مجال السياسات الإسكانية.



واتفق الوزيران عبيدات وحجيرة على أن يتقدما إلى مجلس وزراء الإسكان العرب في كانون الأول القادم بالقاهرة، بمشروع مشترك بين الأردن والمغرب لتشكيل ائتلافات عربية جادة وفعّالة بين المستثمرين في قطاع الإسكان و المقاولات، لغايات لغايات المساهمة في بناء الاسكانات بالدول العربية وتصدير المقاولات لتفعيل التعاون و الاستثمار ودرءاً للبطالة بينهم و حفاظاً على العلاقات البينية و الاستثمارات في مجالات الإسكان و البنية التحتية.



واتفق الطرفان على ضرورة استقطاب المستثمرين الأردنيين من القطاع الخاص للعمل في المغرب في مجال الإسكان لخلق فرص عمل وشراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص من خلال عطاءات خاصة لهذه الغاية، وتشكيل لجان فنية و تنسيقية بين البلدين لغايات متابعة مذكرة التفاهم في مجال الإسكان.



وعرض عبيدات إبان المباحثات واجتماع ضم الوزراء و المعنيين ومدراء الإسكان والشركات التابعة لوزارة الإسكان و التعمير والتنمية المجالية والقطاع الخاص المغربي تجربة الأردن في مجال الإسكان والسياسات الإسكانية ومحاورها من بناء الشقق و الأراضي و التمويل الإسكاني وتصويب الاعتداءات على أراضي الدولة.



وعرض أيضا تجربة الأردن بالمبادرة الملكية السامية للإسكان "سكن كريم لعيش كريم " ، والتي أطلقها جلالة الملك خدمة لذوي الدخل المحدود والمتدني وكذلك رؤية المبادرة المستقبلية من خلال بناء مدن نموذجية عصرية تحوي الغني و الفقير و أصحاب المهن المختلفة والتنوع الاجتماعي والديموغرافي ونجاح تجربة المبادرة حيث أضحت قصة نجاح أردنية وطنية هاشمية بإمتياز.



من جهته أشاد وزير الإسكان و التعمير و التنمية المجالية المغربي بالتجربة الأردنية في مجال الإسكان وكذلك قدم شكر لجلالة الملك والحكومة على إعطائهم الفرصة للمستثمرين الأردنيين بتنفيذ بناء بعض الاسكانات في المملكة المغربية مثل شركة موارد و أبو عيشة و سماره و غيرها، وطالب بالمزيد من هذه الشركات والتي تحمل كل معاني الجودة والإتقان في العمل.



كما بحث عبيدات مع الدكتور عبد السلام المصباحي كاتب الدولة، المكلف بالتنمية الترابية لدى وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية ورئيس مجموعة التهيئة العمران نجيب العرايش آليات التعاون وتبادل المعلومات وتفعيل مذكرة التفاهم للاستفادة من تجارب الدولتين في مجالات المساكن الاجتماعية وذوي الدخل المحدود والمساكن منخفضة التكاليف والمساكن الاقتصادية والموجهة لذوي الطبقة الوسطى ومجالات التطوير الحضري وغيرها.



وكان عبيدات والوفد المرافق قد شاركوا في حوار حول حصيلة عمل وزارة الإسكان والتعمير والتنمية المجالية للنصف الأول من العام وتطلعاتهم للنصف الثاني بحضور الشركاء من القطاع الخاص.



والقي عبيدات كلمة أشاد بها بالعلاقات الحميمة التي تربط الأردن بالمغرب والتي ارسى قواعدها جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملك محمد السادس نصرة لله وعرض خلالها تجربة الأردن في مجال الإسكان إضافة الى المبادرة الملكية السامية "سكن كريم لعيش كريم".



كما زار عبيدات والوفد المرافق مدينة تامسنا السكنية المغربية والتي هي تحت الإنشاء وتحوي الفلل والمرافق والشقق والتسهيلات لتسكين ما يربو عن ربع مليون مواطن خلال خمس سنوات قادمة وتحوي السكن الإقتصادي وتخفض الكلفة وتنفذ بالشراكة مع القطاع الخاص كذلك زار المدينة الجديدة التي تقام من خلال تهيئة ضفتي نهر ابي رقراق وجسر ابي رقراق الذي يصل بين الرباط ومدينة سلا، وقام بزيارة ضريح الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني وقراءة الفاتحة على روحيهما الطاهرتين.



وبحث عبيدات مع وزير التجهيز والنقل المغربي الدكتور كريم غلاب التجهيز والنقل المغربي تفعيل التفاهم الموقعة بين الأردن والمغرب في مجالات البنية التحتية والجسور وإنشاء الطرق والصيانة وتبادل الخبرات والإستفادة من تجارب كلتا الدولتين في هذه المجالات ومتابعة أعمال اللجان الفنية والتسيقية المتخصصة لذلك وأين وصلت وسيقوم بموجبها الوزير بزيارة الأردن في منتصف شهر كانون الأول القادم للإطلاع على تجربة الأردن في مجال البنية التحتية."بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد