وزير الاشغال: الحكومة تسعى لدعم قطاع الإنشاءات وتسويقه عالميا

mainThumb

15-07-2010 03:59 AM

قال وزير الأشغال العامة والإسكان الدكتور محمد طالب عبيدات إن الحكومة تحرص على دعم ورعاية قطاع الإنشاءات وايجاد الحلول الملائمة لكل ما يعيق تطوره والنهوض به ليُصار إلى رفع سويته وتسويقه عالمياً.




وأضاف عبيدات لدى رعايته فعاليات الندوة العلمية التي اقامتها جمعية الخرسانة الاردنية في فندق لاندمارك الأربعاء ان الحكومة تسعى دوما من خلال وزارة الأشغال العامة والإسكان دعم العاملين في قطاع الإنشاءات وتطوير عملهم وكفاءتهم من خلال تطوير وتحديث التشريعات الناظمة لعملهم انطلاقا من ايمان الحكومة بأهمية هذا القطاع الحيوي وأثره الايجابي في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير وتنويع مصادر الدخل واسواق العمل وتحقيق الأفضل للأردنيين.




وأكد أن هذا القطاع شهد تطوراً مضطردا في العقد الاخير في ضوء المشاريع التي تم تنفيذها في الطرق والأبنية والاسكان والبنى التحتية من قبل القطاعين العام والخاص.




وتطرقت الندوة التي اقيمت بالتعاون مع شركة واكر الشرق الاوسط للكيماويات حول احدث المعايير والمقاييس العالمية والتطبيقات المستخدمة في اعمال البناء الى التعريف بانظمة العزل الخارجي والتشطيبات النهائية والخواص التقنية الاساسية كمعايير والمقاييس وتفاصيل التطبيق لنظام العزل الحراري والمائي وعزل مواد البناء بتطبيقات السيليكون.




وأشار عبيدات الى أن وزارة الأشغال العامة والإسكان تعمل لتحديد هوية مميّـزة للبناء الحكومي والأهلي، حيث عملت من خلال مجلس البناء الوطني الأردني والجهات ذات العلاقة على إعداد ما يربو عن أربعين من الكودات المتعلقة بالعمل الهندسي، والتي تعتبر تطويراً لصناعة البناء في الأردن، واستراتيجية رئيسة للتطوير العمراني وصناعة البناء.




وقال إن الوزارة تسعى دوما للارتقاء بصناعة البناء إلى مستوى العالمية، حيث تعمل مع الجهات الدولية والمحلية من خلال اتفاقيات ومذكرات تفاهم تهدف بدورها إلى تبادل الأفكار والمعلومات والخبرات الجديدة في هذا الصدد.



كما تسعى لتطوير مفهوم الشراكة مع القطاع الخاص وفق رؤى عصرية أساسها العلاقة البينية المتوازنة والمحافظة على الجودة وتطوير السياسات والآليات اللازمة للتكاملية وتطوير العملية التشاركية بيننا لتنفيذ وتمويل المشاريع في القطاعات كافة.



من جهته اكد الدكتور بشار النابلسي رئيس جمعية الخرسانة الاردنية على اهمية عقد مثل هذه الندوات التي تساعد على زيادة ونشر المعرفة العلمية الصحيحة باخر المستجدات العلمية والتي تهم صناعة البناء الوطني والى ضرورة التطبيق السليم لاحدث المعايير وتطبيق ضبط الجودة على كافة المنتجات المتعلقة بهذه الصناعة من خلال التعاون والتنسيق بين كافة القطاعات.




وتحدث عن المشكلات التي تواجه قطاع كيماويات البناء كالجودة والايدي العاملة وطبيعة الاستخدام لهذه المواد.





وعبر مدير تطوير الاعمال والتسويق لشركة واكر الشرق الاوسط للكيماويات، ديميتريوس موسيوس عن شكره لجمعية الخرسانة الاردنية لاتاحة هذه الفرصة لاكاديمية واكر بالعمل مع الهيئات المعنية لمشاركة الخبرات في هذا المجال.



وقال المهندس محمد صنوبر رئيس المركز التقني في مؤسسة واكر الشرق الاوسط للكيماويات في منطقة الشرق الاوسط اكد ان شركة واكر تهدف لزيادة الوعي حول الجودة من خلال المركز التقني المعتمد من الهيئة الريطانية للمقاييس والمواصفات وبلدية دبي والذي لا يقتصر دوره على اختبار المواد فقط، بل يعمل كمركز استشاري فني للسلطات والهيئات الاكاديمية في المنطقة.



وحضر الورشة عدد من المهندسين المختصين والمهتمين من القطاعين العام والخاص وجمعية الخرسانة الأردنية.
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد