تعاون اردني ايطالي لترميم المواقع الاثرية

mainThumb

21-09-2010 11:15 PM

اكد مديرعام دائرة الاثار العامة الدكتور زياد السعد اهمية التعاون الاردني ــ الايطالي في مجال ترميم الاثار الاردنية وصيانتها والحفاظ عليها كموروث حضاري وانساني .

وقال الثلاثاء انه بحث خلال زيارته الاخيرة الى ايطاليا تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والاثري وتبادل الخبرات والمعرفة التفاعلية لدى الجانبين .

وبين انه تمت متابعة مشروع استخدام التقنيات الحديثة مع جامعة "لاسبنزا " الايطالية لتوثيق وتسجيل اللقى الاثرية الموجودة لدى الدائرة بتقنية ثلاثية الابعاد تعتمد التقنية الرقمية بهدف حفظها ودراستها وتمكين الباحثين من الوصول الى معلومات حول هذه اللقى بكل سهولة ويسر بحيث يمكن الرجوع اليها من خلال قسم التوثيق الاثري في الدائرة .

كما بين انه تمت متابعة ايضا مشروع "اركوجوردانيا " الممول من عدد من الحكومات المحلية الايطالية بهدف الحفاظ على التراث الثقافي الاثري وتعزيز انماط التعاون الاقليمي واتخاذ التدابير التي تسمح بتبادل الخبرات بين بلدان حوض البحر الابيض المتوسط .

وقال انه تم اختيار موقعي ام قيس (جدارا ) وطبقة فحل الاثريين ليتم تنفيذ المشروع فيهما خلال سنة واحدة مشيرا الى ان المشروع يتضمن وضع خطة ادارة تكاملية للمواقع الاثرية في الاردن لتطويرها وادارتها بطريقة مستدامة .

واضاف السعد ان تمت كذلك مناقشة ترميم قصر بشير في منطقة مادبا بالتعاون مع جامعة "لوسبيو" الايطالية، ومعهد "آسياد " لترميم الاثار والممول من وزارة الخارجية الايطالية مبينا ان قصر بشير هو احد القلاع الرومانية التي تعرضت للتخريب والهدم بفعل عوامل الطبيعة والباحثين عن الدفائن والكنوز الاثرية .

واشار السعد الى الاتفاق على توقيع اتفاقية توأمة بين مدينة بومبي الايطالية التي تعد اهم مدن الجذب السياحي في العالم،ومدينة جرش الاثرية للتشابه الكبير بين المدينتين الرومانيتين مشيرا الى ان مدينة بومبي الاثرية يزورها يوميا ما لايقل عن (20) الف سائح ، وتشتهر باثارها التي طمرت تحت رماد بركان فيزوف قرب مدينة نابولي. ويتضمن الاتفاق تبادل الخبرات بين الدائرة والهيئات المسؤولة عن المدينة في مجال الصيانة والترميم .

وقال السعد ان هذه المشروعات المشتركة تمثل شراكة حقيقية بين البلدين اضافة الى توفير افضل الوسائل في مجالات الحفاظ على المواقع الاثرية وادارتها وهي نتاج للخلفية الثقافية المشتركة والقيم التي يتقاسمها البلدان .
"بترا"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد