تسليم أوراق اعتماد مرشحي 3 محافظات مختلفة

mainThumb

14-10-2010 11:16 PM

تسلم المترشحون لانتخابات المجلس النيابي السادس العشر لجميع دوائر محافظة الزرقاء الأربع الخميس من رئيس اللجنة المركزية للانتخابات محافظ الزرقاء الدكتور سعد الوادي المناصير، أوراق اعتماد الموافقة على ترشحهم التي أقرتها اللجنة حيث وبلغ عدد المترشحين في دوائر المحافظة 85 مترشحا منهم13مرشحة.

ودعا المناصير المترشحين والمترشحات إلى التقيد التام والالتزام بإحكام القانون خصوصا فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية، مشيرا إلى ضرورة أن تتضمن الشعارات المطروحة الالتزام بإحكام الدستور والمحافظة على الوحدة الوطنية وامن الوطن .


وشدد على عدم الإساءة لأي من المترشحين وعدم التعرض لإشكال الدعاية لهم وإثارة النعرات الاجتماعية والتقيد بعدم إقامة المهرجانات والتجمعات بالقرب من مراكز الاقتراع والفرز أو الطرق الرئيسة والفرعية إلى جانب عدم استخدام دور العبادة والمؤسسات الرسمية لغاية إجراء الدعاية الانتخابية وعدم إلصاق الدعايات الانتخابية بأماكن تؤذي الخدمات العامة.


 وأكد المناصير التزام الحكومة بإجراء الانتخابات بأعلى درجات الشفافية والنزاهة، مشددا على محاربة المال السياسي في العملية الانتخابية وعدم الالتفات لبعض الإشاعات التي ترافق العملية الانتخابية في حالات كثيرة.


وبين أن مجموع المتقدمين للفوز بمقاعد المحافظة ضمن دوائرها الأربعة من المسلمين 77 مرشحا ومرشحة منهم 13 سيدة إضافة إلى ستة مرشحين للمقعد المسيحي ومرشحان للمقعد الشيشاني الشركسي، مشيرا إلى أن عدد مرشحي الدائرة الأولى 35 مرشحا ومرشحة والثانية 25 والثالثة سبعة مرشحين والرابعة 18 مرشحا ومرشحة.


 وبين رئيس اللجنة المركزية للانتخابات محافظ الزرقاء أن عدد الناخبين في المحافظة بلغ 318907 ناخبا وناخبة ضمن أربع دوائر انتخابية الأولى 138440 والثانية 63262والثالثة 22476 والرابعة 94729 ناخبا وناخبة .


كما بين أن عدد مراكز الفرز بلغت في دوائر المحافظة الأربعة 95 مركزا منها 36 قي الأولى وأربعة مراكز مختلطة و27 في الثانية و12 في الثالثة و20 في الرابعة، مشيرا إلى أن عدد صناديق الاقتراع بلغت 466 صندوق منها 196 في الأولى و96 في الثانية و38 في الثالثة وفي الرابعة 136 صندوقا بينما يقوم على الانتخابات من الكوادر البشرية وامن لجان الفرز والكوادر المساندة 3652.

وقبلت اللجنة المركزية للانتخابات النيابية لمحافظة البلقاء جميع طلبات المترشحين للانتخابات والبالغ عددهم79 مترشحا منهم19 مترشحة.
 
وقال محافظ البلقاء رئيس اللجنة فواز أرشيدات خلال لقائه المترشحين الخميس في مبنى المحافظة انه بعد الاطلاع على الطلبات المقدمة منهم وتدقيقها من قبل اللجنة المكلفة بالإشراف على الطلبات تم الموافقة على الطلبات وفق التعليمات التي تحدد تعليمات الترشيح.

 وبين ارشيدات أن اللجان المكلفة بتحديد مراكز الاقتراع في البلقاء في مواقع ذات كثافات سكانية للتسهيل على الناخبين للوصول إليها بكل يسر وسهولة داعيا المترشحين إلى التنافس الشريف وفق أنظمة وتعليمات قانون الانتخاب.

وقال ارشيدات أن مراكز الاقتراع الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة تمت بالتعاون مع الاتحاد الأردني للمعوقين حيث تم تجهيز مقاعد خاصة لخدمتهم مشددا على أهمية تطبيق التعليمات الخاصة بقانون الانتخاب لان الحكومة لن تسمح لأي جهة في إحداث أي خلل أو تشويش خلال عملية الاقتراع.


من جهته قال رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى نائب محافظ البلقاء محمود الدحيات أن كوادر البلدية خصصت لجنة لمتابعة ومراقبة أشكال الدعاية الانتخابية للحد من التجاوزات والتعديات على الممتلكات العامة مؤكدا أن البلدية ستتخذ اشد العقوبات بحق المخالفين لتعليمات الدعاية الانتخابية.

و يشار إلى أن محافظة البلقاء المخصص لها7 مقاعد تضم4 دوائر رئيسة وتشمل الأولى لواءي قصبة السلط وماحص والفحيص والثانية الشونة الجنوبية والثالثة دير علا والرابعه عين الباشا. ويبلغ اجمالي عدد الناخبين في محافظة البلقاء191636 ناخبا وناخبة حيث تضم الدائرة الاولى100779 والثانية21114 والثالثة25527 حيث يبلغ عدد الناخبين في الدائرة الرابعة44216 ويبلغ عدد مراكز الاقتراع في محافظة البلقاء112 مركزا.


وفي الكرك سلم رئيس اللجنة المركزية للانتخابات في محافظة الكرك المحافظ علي الشرعة الخميس المترشحين للانتخابات في الكرك أوراق اعتماد الموافقة على ترشحهم التي أقرتها اللجنة والبالغ عددهم 109 مترشحين منهم 19 مترشحة.


ودعا الشرعة إلى الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم إثارة النعرات العشائرية أثناء الدعاية الانتخابية أو استخدام المؤسسات الرسمية أو دور العبادة لغايات انتخابية مشددا على ضرورة الحفاظ على البيئة المحلية وعدم الكتابة على جدران المنازل السكنية أو المرافق العامة أو الإساءة لأي مرشح .

 وأشار إلى وجود تسع دوائر انتخابه فرعية في المحافظة منها دائرتان في قصبة الكرك ودائرتان في كل من الوية القصر والمزار الجنوبي ودائرة واحدة في كل من ألوية الأغوار الجنوبية وعي وفقوع ، موضحا انه تم تحديد 130 مركزا للاقتراع والفرز وتحديد 21 مركزا لاقتراع ذوي الاحتياجات الخاصة منها مركزان في كل من ألوية قصبة الكرك وعي
وفقوع وثلاثة مراكز في لواء القصر وأربعة مراكز في لواء الأغوار الجنوبية وثمانية مراكز في لواء المزار الجنوبي .
 

وتم كذلك تجهيز 242 صندوقا للاقتراع منها 120 للذكور و122 للإناث،لافتا إلى أن مجموع الكوادر العاملة في الانتخابات 1751 شخصا ووضع 326 شخصا في الاحتياط .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد