4 وفيات و 19 اصابة بفيروس انفلوانزا الخنازير

mainThumb

27-12-2010 06:20 PM

بلغ عدد الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير " H1N1" أربع وفيات كما سجلت وزارة الصحة 19 إصابة منذ تسجيل أول إصابة بالمرض في الحادي عشر من الشهر الجاري وفقا لبيان أصدره المركز الإعلامي للوزارة الاثنين .


وأوضحت الوزارة في بيانها  أنها تتبع في إجراءاتها الخطة الوطنية للتعامل مع حالات أنفلونزا H1N1 التي أعدتها اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة وتضم في عضويتها جميع القطاعات الصحية ، مشيرة إلى أن خمس حالات شفيت تماما من الفيروس في حين يتم معالجة الحالات العشرة الباقية بالمستشفيات المخصصة .


وبينت الوزارة أن البرتوكول العلاجي المتبع حاليا أكد أن المريض الذي يعاني من أعراض الانفلونزا الخفيفة ولا ينتمي إلى فئات الاختطار العالي يعالج في المنزل وحسب رأي الطبيب المعالج دون الحاجة إلى استعمال المضادات الفيروسية أو إجراء الفحوص المخبرية ولا تسجل إصابته بالمرض.


وحدد البرتوكول العلاجي الحالات ذات الاختطار العالي بالحوامل وكبار السن والأطفال تحت5 سنوات والمصابين بأمراض صدرية مزمنة ومرضى نقص المناعة والدم والكبد والفشل الكلوي والسكري والسمنة المفرطة.


وقالت الوزارة في بيانها "أن الحديث حول ارتفاع نسبة الوفيات بسبب المرض ينطوي على مغالطة كبيرة إذ لا تحتسب نسبة الوفاه إلى عدد الحالات الحرجة وهذا ما ذهب إليه البعض".


وأكدت الوزارة إن نسبة الوفيات تحتسب إلى العدد الإجمالي للمصابين بالمرض وليس الحالات الحرجة أو الشديدة فقط وهذه الأخيرة لا تشكل إلا جزءا من الحالات الإجمالية المصابة بالمرض اخذين بالاعتبار حالات الشفاء دون مراجعة أو تسجيل وتلك المتوقع أنها حدثت.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد