البلبيسي لمتلقي استرازينيكا: لا داعي للقلق من أي مضاعفات

mainThumb
استرازينيكا

04-05-2024 03:08 PM

عمان - السوسنة

علق  رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض، الدكتور عادل البلبيسي، على الأنباء المتداولة والتصريحات التي صرحت عنها مؤخرًا الشركة المصنعة لمطعوم "أسترازينيكا" لفيروس كورونا.

وطلب البلبيسي من الأشخاص الذين تلقوا جرعات المطعوم، عدم القلق من تأثيره بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على التلقيح، مشيرًا إلى أن الشائعات حول الجلطات المزعومة بسبب مطعوم "أسترازينيكا" لا أساس لها من الصحة.

وأضاف أن الشركة لم تعترف في المحكمة بأن مطعومها يسبب جلطات، لكنها أبلغت الحكومة البريطانية مسبقًا بإمكانية حدوث مضاعفات نادرة جدًا قد تؤدي إلى جلطات، وقد وافقت الحكومة على استخدام المطعوم وتعويض المتضررين المحتملين في المستقبل.

وأشار البلبيسي إلى أن المضاعفات المحتملة من المطعوم لا تتجاوز شهرين، مؤكدًا أن هذه هي المدة القصوى التي يمكن أن يتفاعل فيها المطعوم داخل جسم الإنسان، ثم يعود الوضع الطبيعي بعد انتهاء هذه المدة.

وأكد البلبيسي لكل من تلقوا المطعوم أنه لا داعي للقلق من أي مضاعفات مستقبلية، مشددًا على أن هذا الرأي مبني على المعرفة الطبية والعلمية، حيث لا يمكن لأي مطعوم أن يؤثر على المرضى بعد مرور هذه المدة الطويلة.

وأوضح البلبيسي أن المضاعفات جزء طبيعي من أي علاج طبي، وأن تحذير الشركات من الأعراض الجانبية في علب الأدوية يهدف إلى تنبيه المرضى والمستخدمين لتجنب ما قد يزيد من هذه الأعراض والمضاعفات .  

إقرأ المزيد :  

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد