التسلح بمهارات الحياة (Soft Skills)

mainThumb

11-02-2020 11:41 PM

المهارات الأساسية تنقسم الى مهارات فكرية, ومهارات تقنية  فالمهارات الفكرية هي القدرة على التفكر وتحليل الأمور  واتخاذ القرار بناء على أسس منطقية سليمة والمهارات التقنية (Hard Skill) هي الممارسة العملية والتعلم والإتقان في مجال من مجالات الحياة المختلفة بطرق متعددة منها:( الدراسة الجامعية, الشهادات المهنية, المعاهد التقنية المهنية, الإنترنت,الوسائط المتعددة) .
 
فمهارات الحياة او المهارات اللينة ال (Soft Skills) تندرج تحت المهارات الفكرية التي نحتاجها في حياتنا اليومية على الصعيد الشخصي وعند التعامل مع الآخرين فعلى الصعيد الشخصي يجب ما يلي:
 
1-معرفة الذات جيدا من حيث الإيجابيات والسلبيات والعمل قدر الإمكان من تقليل السلبيات باستخدام (الانترنت ,الدورات التدريبية,القراءة الذاتية).
 
2-الثقة بالنفس (قوة الشخصية والحضور الإجتماعي ومعرفة الذات جيداُ والقدرة على الحوار مع الآخرين والحس بالمسؤولية ومواجهة التحديات وعدم الهروب منها) .
 
2- إدارة الذات واستثمار الوقت وتنظيم الأولويات الشخصية بناء على مصفوفة إدارة الوقت(عاجل-غيرعاجل,هام-غيرهام) .
 
2- تحديد الأهداف الشخصية بوضع خطط تحتوي على الأهداف المراد تحقيقها والخطوات للوصول الى الهدف مع العلم ان الخطوات ممكن ان تتغير لكن الهدف ثابت وضمن مدة زمنية معينة لها  .
 
3-مهارات إتخاذ القرارات وحل المشكلات بطرق عدة وأهمها استشارة أهل الخبرة والمعرفة بالأمر المراد اتخاذ القرار فيه او لحل مشكلة معينة .
 
4- التفكير الإبداعي والنقدي.
 
والمهارات التي نحتاجها على صعيد التعامل مع الآخرين:
 
1-    مهارات الإتصال والتواصل مع الآخرين التي من ابجدياتها مناقشة الأفكار وتبادل وجهات النظر واحترامها بعيدا عن العرق واللون والدين والاختلاف وليس الخلاف.  فبعض النقاشات اليومية في حياتنا في الغالب تنتهي بالصراغ والشتم احياناُ لجهل البعض بأساسيات الحوار المبني على إحترام الآخر وتبادل وجهات النظر بدون شخصنة للأمور.
 
2-    مهارات القيادة وهي القدرة على التأثير في الآخرين والقيام بالأعمال بالتشاركية وأخذ المشورة مع فريق العمل.
 
3-    مهارات التطوع والقيام بخدمة المجتمع المحلي وازدهاره بدون مقابل والعمل على تقديم التعاون المطلوب لانجاز مهام معين .  
 
4-    مهارات إدارة الفريق ومجموعات العمل والقدرة على تقسيم المهام المطلوبة وتنفيذها بروح الفريق الواحد وتوليد الحماس والنشاط بين افراد الفريق .
 
فمن الضروي جداُ من الجميع التسلح بمهارات الحياة للتمكن من تحقيق ذاتنا والشعور بوجودنا ومن اجل مد جسور من المحبة والمودة لبناء العلاقات الناجحة مع الآخرين والقدرة على إدارة الحوارات الفعالة وسهولة الإقناع وتقديم وجهات النظر بطرق لينة ولطيفة للطرف الاخر.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد