كيف تتشكل شخصية الطفل ؟

mainThumb

22-04-2020 08:47 AM

السوسنة - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ , فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِهِ وَيُمَجِّسَانِهِ , كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ " .

اقرأ أيضا:5 أعشاب طبيعية مسكنة للألم

تتشكل شخصية الطفل بناء على كيفية التعاطي معه وطريقة تربيته وطبيعة البيئة التي يقطنها ، ولا ذنب له في أسلوبه فكله نتاج والديه والمحيطون . لذا يتوجب على الأبوين الحرص في على الأسس التربوية الصحيحة التي تنتج طفلًا سليمًا جسديًا ونفسيًا ، وفعال في المجتمع بشكل ايجابي ومتميزًا .
لا تخلو الحياة من الضغوطات التي من الممكن أن تجعل الأبوين غير قادران على السيطرة دائما على تصرفاتهما ، حيث يبقى الطفل طفلا يمكن أن تصدر منه أفعالا لا تبدو جيدة بالنسبة لهم .
• وهناك بعض النصائح التي قدمها اخصائيين للتعامل مع الاطفال ، فقد نصحت أخصائية رياض الأطفال المعلمة وجدان الهديب بتجنب بعض الألفاظ خلال الحديث الى الطفل و التي من الممكن أن تؤثر على الطفل بشكل سلبي وأهمها :
1. مسيطر أو متسلط
ينتج الطفل المتسلط نتيجة تأثره بأحد والديه ، فقد يحمل أحدهما هذه الصفة ويطبقها في البيت مع عائلته، أو نتيجة الدلال والغنج الذي تمنحه الأم له فتعطيه مساحة أكبر للسيطرة على من حوله من أخوة وأقران . او الطفل الذي يعاني من العنف الجسدي او النفسي . ومع معالجة هذه الصفة في الطفل يجب تجنب الحديث عنها أمام الاخرين ، وذكر الصفات الايجابية التي يتمتع بها .
2. طفلي مدلل و أناني
لا تقل لطفلك " أنت مدلل " فهذا نتاجك ؛ أخبره بأنه شخص راشد يجب ان يعتمد على نفسه في أموره الشخصية ، ومساعدة الاخرين وتقويم سلوكه .
3. غبي وكسلان
تؤثر كلمة غبي على الطفل بشكل كبير وعلى تحصيله العلمي ومستقبله ، فيجب استبدال هذه الكلمات بأخرى تشجيعية للوصول الى نتائج ايجابية .
4. الكذب
الكذب اكثر الصفات بشاعة في نظر الطفل خصوصا ، واتهامه بالكذب يهز ثقة الطفل النفسية وسيصبح أكثر كتماناً لأموره الخاصة و أكثر بعدًا عن الاخرين .
• ونشر موقع "ومان داى" عبارات أخرى يجب الابتعاد عنها في تربية الأطفال :

اقرأ أيضا:بدايات الشعر الحر ّ و دوافع ظهوره

1. أنت تشبه والدك
مقارنة الطفل بشخص اخر قد يكون خطيرا حتى وان كان والده ، وخصوصا اذا كانت المقارنة في الصفات السلبية ، كأن تقول الام لابنها أن عنيد مثل والدك ، مما يؤدي الى تأثر الطفل بصفات ابيه السلبية فقط ، ويتقولب في قالب الشخص الذي تم مقارنته به ، والجدير بالذكر عدم تشبيه الطفل بأي شخص حتى وان كان ناجحا وعظيما ؛ فد يحمّله هذا عبئا فوق طاقته فيعمل بشكل سلبي على شخصيته .
2. لن أغفر لك
عند معاقبة الطفل بالطريقة الصحيحة وذلك عند صدور بعض التصرفات الخاطئة منه ، لا تقل له بأنك لن تسامحه أبدا ، بل يجب النقاش مع الطفل وابلاغه بالفعل السيء الذي قام به وعدم تكراره .
3. ليتني لم أنجب
الكثير من الأمهات تنطق هذه الجملة مرارًا و تكرارًا ، وبدون أن تنتبه الأم تترك أثرا في نفس الطفل ممكن ان تقلل ثقته في نفسه ويشعر بأنه شخص غير مرغوب به ، لذا وان كانت هذه الكلمات تعبر عما بداخلنا فلا يجب التفوه بها أمام الأطفال أبدا.
اضافة الى الكلمات البذيئة التي تصدر من الأبوين مثل السب واللعن وتمني الموت والصراخ . و يمكن استبدال هذه العبارات بأخرى تعالج الصفات السيئة لدى الطفل وتحفزه وتنتج جيلا أكثر ثقة في نفسه وسليم جسديا وعلقيا ونفسيا مثل : أنا لست راضٍ ، أنا أشعر بالحزن. و الكلمات التحفيزية الأخرى التي يذكر فيها الأبوين الصفات الجيدة الموجودة في ابنهما ، والقدوة الحسنة خير أسلوب .

اقرأ أيضا:10 خطوات لفهم الفلسفة

 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد