لغز بربروسا ١٠١ للكاتب جهاد الترباني

mainThumb

05-11-2020 01:09 PM

السوسنة - لغز بربروسا ١٠١ هي رواية للأديب جهاد الترباني وهو كاتب وباحث و شاعر له العديد من القصائد المغناة، فلسطيني من مدينة خانيونس في قطاع غزة، ابتدأ رحلته مع الأدب بعد شعوره بالحاجة إلى المعرفة أكثر عن عظماء الإسلام وتاريخهم وأمجادهم، وبعد شهرة كتابه "١٠٠ من عظاء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ"، -والذي لاقى صدى إعلامي واسع ورواجا كبيرا من قبل القراء العرب والمسلمين-، قام بإصدار كتابه الثاني بعنوان  "لغز بربروسا ١٠١" وهو كتاب بقالب رواية تاريخية يتحدث عن بعض النقوش والألغاز ويطرح العديد من الأسئلة التاريخية.
 
 نبذة قصيرة عن الكاتب:
جهاد الترباني هو كاتب وشاعر فلسطيني  من مدينة غزة وتحديدا من مدينة خانيونس اشتهر بشعره الداعم للثورة السورية والثورة المصرية، ولمع نجمه ككاتب عند نشره لكتاب ١٠٠ من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ. كما أن له قناة يوتيوب يقدم فيها برنامج بعنوان العظماء المئة، والذي يذكر فيه بعض عظماء المسلمين الذين غيروا تاريخ الأمة وصنعوا فارقا بارزا فيها، وقد لاقى برنامجه انتشاراً واسعاً ورواجا كبيراً في عدة بلدان عربية حيث حصل على مئات الآلاف من المشاهدات.
 
وله العديد من القصائد الشعرية المغناة منها ما نشر مثل:
• إننا الأبطال لا نحني الرؤوس، حيث  تم إنشاد هذه القصيدة من قبل فرقة الغرباء الإسلامية للفن الاسلامي.
• ‎ وقصيدة تقدموا التي أهداها للثورة السورية.
ويذكر أن الكاتب شارك في برنامج سواعد الإخاء لخلفيته الدينية.
 
 ملخص الرواية
تحتوي رواية لغز بربروسا ١٠١على ٢٨٠ صفحة تجمع بين التاريخ والعلم والرياضيات والألغاز والنقوش والتشويق وأدب الرحلات. تبدأ الرواية باتصال يتلقاه الشاب نضال والملقب ب ١٠١ في منتصف الليل من صديقه عبد العزيز المغربي يخبره بأنه وجد في بريده ورقة بلا اسم ولا هوية مخطوط عليها عدة رموز مبهمة، وبأن تلك الرسالة مرسلة إليه لأن رقم ١٠١ مكتوب أعلى تلك الرموز.
وتبدأ بعد ذلك مغامرتهما، حيث يسافران من لندن إلى كل من اسطنبول مرورا بفرنسا واسبانيا والجزائر وتونس والمغرب لفك شيفرة الرسالة. ويزود الناس نضال عند كل محطة بحقائق تاريخية وشروحات يجيب فيها على أسئلة عديدة مثل: 
-  ماهو سر لقب ١٠١؟
- ‎من هو القائد بربروسا؟
- ‎من هم قراصنة القديس يوحنا؟
- ‎أين يقع برج الجماجم؟
- ‎أين تقع قلعة الموت؟
- ‎ما هو غربال اراتوستينس؟
- ‎أين تقع جمهورية بورقراق؟
- ‎ماهي متتاليات فيبوناتشي؟
 
بالرغم من أن ظاهر الرواية تاريخي إلا أن الكاتب صاغ  الكتاب بحيث يجعل القارئ ينتقل بين الماضي والحاضر وبين القارات بطريقة يغلب عليها القالب التشويقي الذي يدخله الكاتب بين السطور منذ بداية الصفحة الأولى  من الرواية حتى نهايتها، وهو كتاب تاريخي مع أحداث حقيقية بقالب رواية.
 
النقد:
يرى النقاد بأن الكاتب جهاد الترباني جمع بين أسلوب الكاتب والأديب دان براون وأسلوب اغاثا كريستي بالإضافة إلى لمسته العربية والإسلامية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد