تبادل تجاري ضعيف بين الأردن وفلسطين

mainThumb

02-02-2021 06:36 PM

 السوسنة - أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، أن حجم التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين متواضع ولا يعكس علاقاتهما التاريخية، ويضع مسؤولية مشتركة على الطرفين للعمل على زيادتها وعدم تراجعها وتذليل العقبات التي تعترض زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وقالت الوزيرة علي في ندوة نظمها ملتقى الأعمال الفلسطيني - الاردني، اليوم الثلاثاء، عبر تطبيق "زووم" بعنوان "آفاق وتحديات تنمية التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين": إننا "نعلم وجود معيقات في المعابر والشحن والتصدير وهذا ينعكس على كلف التصدير"، مشددة على ضرورة العمل معا لتذليل الصعوبات والعقبات.
 
واشارت إلى خطة عمل بين البلدين منذ 2019 ولجنة وزارية هدفها زيادة التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة وبحث قوائم السلع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين)، بيد أن انتشار وباء كورونا عطل عملها وحد من نشاطها وتواصلها، موضحة أن الوزارة ستعمل على متابعة تنفيذها.
 
بدوره، قال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، إن حجم التبادل التجاري بين الاردن وفلسطين يبلغ نحو 360 مليون دولار، وهو رقم متواضع ولا يلبي الطموح، ويجب ايجاد الحلول للتعاون والتواصل والتشبيك بين رجال الأعمال في الاردن وفلسطين لزيادة التجارة والاستثمار بين البلدين.
 
 
واضاف أن العلاقة مع الاردن تتخطى جميع التحديات، لافتا إلى وجود مذكرات تفاهم وتعاون بين البلدين لتعزيز التجارة البينية وتذليل العقبات، نجم عنها زيارة من الجانب الفلسطيني ضم القطاعين العام والخاص لمصانع أردنية ولغرفة صناعة عمان للتعرف اكثر على الصناعات الأردنية.
 
وبين أن الخطة تضمنت زيارة من الجانب الأردني لمصانع فلسطينية والالتقاء مع ممثلي الصناعة والتجارة الفلسطينيين، بيد ان تفشي وباء كورونا أعاق تنفيذ هذه الخطة.
 
وأكد ان الخطة دعت لإنشاء شركة منطقة حرة أردنية فلسطينية وتوسيع معبر الملك حسين لزيادة التبادل التجاري بين الاردن وفلسطين وتذليل العقبات.
 
وقال: "نتطلع لدور الاردن للضغط على الجانب الإسرائيلي لتسهيل التجارة الفلسطينية مع الاردن، ونحن على اتم الاستعداد للعمل سويا لحل جميع المعيقات التي تقف عائقا امام زيادة التجارة البينية".
واشار الوزير الفلسطيني الى أن الطموح هو زيادة التجارة البينية بين البلدين ورفعها الى مليار دولار سنويا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد