ارتفاع أسعار سلع أساسية بنسبة %60 خلال 6 أشهر

mainThumb

22-06-2011 12:16 PM

شهدت أسعار سلع أساسية خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفاعا بنسب تراوحت بين 15 إلى 60 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة.


وبين جوابرة، في تصريح إلى "الغد"، أن النقابة من خلال متابعتها مع مستوردي وتجار مواد غذائية لاحظت ارتفاع أسعار سلع ومواد أساسية ناتجة عن عوامل عالمية تعود إلى بلد المنشأ، وأخرى محلية لوجود رسوم وضرائب على هذه السلع.


وبحسب جوابرة، ارتفعت أسعار اللحوم بأنواعها المجمدة والطازجة بنسبة 20 % والزيوت النباتية 60 % والبقوليات (حمص، وعدس حب، وفول، وعدس مجروش) 15 %، فيما ارتفعت أسعار المعلبات (تونة، وسردين) بنسبة 40 %.


من جهة أخرى، أجلت الحكومة استيفاء الضريبة العامة على المبيعات المفروضة على المستوردات لـ18 شركة مدة عامين من تاريخ طلب تلك الشركات.


يأتي ذلك بعد موافقة مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الموازرة على تأجيل دفع الضريبة العامة على المبيعات المتحققة على مستوردات تلك الشركات. وقال الموازرة " إن تلك الشركات استوفت شروط طلب منح تأجيل دفع الضريبة العامة والتي نص عليها القانون.


ومن بين الشركات المستفيدة من قرار التأجيل إسمنت الشمالية وسنيورة للصناعات الغذائية والدولية لصناعة الحديد والصلب ومطاحن السمسم والحلاوة والأردنية الفنية ونوفا لصناعة الدهانات والمثالية لإنتاج الألبان والأردنية الحديثة المتقدمة للصناعات الكيماوية والحديثة للمرطبات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد