ترجيح ثبيت أسعار المحروقات

mainThumb

27-06-2011 11:25 AM

من المنتظر أن تعلن الحكومة يوم الثلاثاء عن أسعار المحروقات للشهر المقبل وذلك وفقا لما تضمنته قائمة الأسعار الماضية بأن فترة التطبيق ستكون ما بين الأول وحتى الثامن والعشرين من شهر حزيران (يونيو).


وتذهب توقعات المراقبين صوب تثبيت أسعار الأصناف الرئيسية للمحروقات للشهر المقبل.


 وعمدت الحكومة منذ بداية العام إلى تثبيت الأسعار للمشتقات النفطية الأساسية وهي البنزين بنوعيه والكاز والديزل (السولار) مقابل تعديل باقي أصناق المحروقات خصوصا الوقود الصناعي ووقود الطائرات.


وكان رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت قال في وقت سابق إن الحكومة لن تلجأ إلى زيادة أسعار المشتقات النفطية الأساسية للمواطنين قبل استنفاد كل الفرص الممكنة والمتاحة "سواء على صعيد الاتصالات مع الدول الشقيقة أم من خلال الإجراءات الحكومية التقشفية".


ووفق النشرة الاسترشادية على موقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية، فإن معدل سعر البرميل خلال الأسابيع الثلاثة التي سبقت موعد إعلان الأسعار السابق بلغ 114.43 دولار للبرميل فيما بلغ خلال الأسابيع التي سبقت هذا التاريخ 116.86 دولار.


وبقيت أسعار المشتقات النفطية في التسعيرة الأخيرة على مستوياتها السابقة إذ تم تثبيت البنزين صنف أوكتان 90 عند سعر 620 فلسا للتر والبنزين صنف 95 عند سعر 795 فلسا للتر، كما بقي سعر السولار والكاز عند 515 فلسا للتر رغم انخفاض معدل برميل برنت في ذلك الوقت.


وبلغ حجم دعم الحكومة للمحروقات خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 204 ملايين دينار، وفقا لما قاله وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان في وقت سابق نتيجة الاستمرار في هذا التثبيت.


تثبيت أسعار المحروقات قابله تأخر في تسديد مستحقات مصفاة البترول ما تسبب لها في نقص حاد في السيولة المادية نتيجة الدعم الحكومي في ظل ارتفاع الأسعار العالمية وعدم حصولها على أثمان المحروقات التي تبيعها  ودعم الحكومة لأسعار الكهرباء بالرغم من ارتفاع أسعار زيت الوقود والديزل. الغد


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد