سفير المغرب في عمان : لا الأردني ولا المغربي يريد أن "يشحد" من الخليجي

mainThumb

27-07-2011 03:13 PM

أكد سفير المملكة المغربية لدى الأردن لحسن عبد الخالق بان بلاده ترحب بالانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي ،مشيرا إلى أن المغرب يساهم في كل جهد عربي لبناء القدرات العربية المشتركة .


وعقد عبد الخالق مؤتمرا صحفيا ظهر الأربعاء بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لعيد العرش المجيد ،أكد فيه أن المغرب لم يرفض الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي ولكنه متمسك ببناء اتحاد المغرب العربي بحكم موقع المغرب الجغرافي علما بان مشروع الاتحاد هذا قائم منذ 1989.


وقال عبد الخالق  بأن الغاية من المفاوضات للانضمام لمجلس التعاون الخليجي هي لتبادل المنافع والتسهيلات ،مشددا بأن لا المواطن الأردني ولا المغربي يريد أن "يشحد" من الخليجي إنما هي لتبادل المنافع  .


ورد عبد الخالق على سؤال حول خشية الأردن و المغرب في حال انضمامهما بشكل كامل لمجلس التعاون الخليجي من التغول الإيراني في المنطقة ،مجيبا : "بأنه يجب أن تكون لدينا ثقة في قيادة بلدينا في الدفاع عن مصالحنا و حمايتها " .


وأكد السفير أن الملك محمد السادس دائما يدافع عن صيانة الهوية العربية و الإسلامية للقدس وطالب كل القوى المؤثرة وغير المؤثرة في العالم بوقف الممارسات الإسرائيلية العدوانية بحق القدس وأنه تم تأسيس وكالة بيت مال القدس وهذه الوكالة تقوم بمشاريع عملية يلمسها ويراها المقدسيون لتعزيز صمودهم في أرضهم ،مضيفا أن جلالة الملك يقدم من ماله الخاص الدعم القوي والسخي لتعزيز صمود القدس .


وتحدث عبد الخالق حول ابرز الانجازات الإصلاحية التي حققها المغرب متمثلة بالوثيقة الدستورية الجديدة التي صوت عليها الشعب المغربي والتي أوضح بأنها تعد ثمرة لمقاربة تشاركية واسعة ساهمت فيها جميع القوى الحية في البلاد وكرست التلاحم بين مكونات الهوية المغربية وعززت مبادئ الحرية واحترام كافة حقوق الإنسان والمساواة بين المرأة والرجل و كرست صلاحيات واسعة للحكومة وعززت صلاحيات البرلمان في التشريع ومراقبة عمل الحكومة وعززت استقلال القضاء وأقرت فصلا حقيقيا بين السلطات الثلاث و مبادئ الحكم الرشيد مع ربط المسؤولية بالمحاسبة .


و على صعيد العلاقات بين الأردن والمغرب أوضح عبد الخالق أن هذه الذكرى تعد فرصة للوقوف على ما تم انجازه في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية و المملكة الأردنية الهاشمية في جميع المجالات تحت القيادة النيرة وتوجيهات قائدي البلدين الملك محمد السادس و أخيه الملك عبد الله الثاني .


كما أكد على اعتزاز الشعب المغربي بالموقف الداعم للملك عبدالله الثاني لوحدة المغرب الترابية وتأييده لمبادرة الحكم الذاتي التي طرحت قبل سنوات لحل النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد