الجسر العربي يطالب بإصدار عفو خاص

mainThumb

30-07-2011 06:36 PM

طالب مركز الجسر العربي لحقوق الإنسان رئيس الحكومة  د. معروف البخيت  السير قدما بإجراءات إصدار العفو الخاص عن المحكومين على خلفيات سياسية وذلك بالتنسيب إلى جلالة الملك  وفقاً ًللمادة 51 من قانون العقوبات الأردني .

 وقال في بيان صحفي ان  الذين قضوا أكثر من نصف مدة المحكومية وعددهم قليل ، حيث أن العفو الخاص  يسري نفاذه على الأحكام القضائية المبرمة .

ويرى المركز بأن الإفراج عن هذه الفئة من المحكومين سوف يعزز من أجواء الانفتاح والتسامح  والتعددية التي يدعو إليها جلالة الملك عبد الله الثاني مما سينعكس إيجابا على حالة الأمن والسلم الاجتماعي ويحقق مقتضيات العدالة الاجتماعية ويعزز مبدأ المساواة بين أفراد المجتمع.

وخصوصا ً وأن قانون العفو العام الذي صدر مؤخرا استثنى هذه الفئة ، وكان من باب أولى على الحكومة بأن تقوم بالإفراج عن هذه الفئة لإعطائهم الفرصة لمراجعة مواقفهم واتجاهاتهم تمهيدا ً لإدماجهم في الحياة الديمقراطية والسياسية المنشودة .


واشار رئيس المركز ( المحامي د. أمجد شموط ) إلى  أن الفرصة لا تزال قائمة أمام الحكومة من أجل أن تتخذ تلك الخطوة الحكيمة بإصدار العفو الخاص في إطار التعاطي الإيجابي مع هذه القضية ، فالسياسة العقابية تطورت عالميا فهناك ما يسمى بالعقوبات البديلة التي آن الأوان للحكومة العمل على تطبيقها فالإفراج الشرطي لنزلاء مراكز الإصلاح ، وتكليف النزلاء القيام بأعباء تطوعية وهذا ينسجم مع توجهات الدولة الأردنية الداعية إلى الإصلاح الشامل ، والتزام الأردن باتفاقيات حقوق الإنسان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد