أنباء عن زيارة سرية لمسؤول أمني أردني إلى دمشق

mainThumb

14-08-2011 03:23 PM

أوفد جلالة الملك عبد الثاني مسؤولا امنيا في زيارة سرية الى العاصمة السورية دمشف الاسبوع الماضي وفق يومية السبيل .
وقالت الصحيفة ان المسؤول الامني التقى سراً الرئيس السوري بشار الأسد؛ ناقلاً إليه رسائل "تحذيرية" من مطبخ القرار بعمان.
المعلومات الراشحة من داخل الدوائر الضيقة، تؤكد أن الملك عبد الله الثاني أوفد إلى الأسد خلال الفترة الماضية عدداً من المسؤولين، داعياً إياه لإنجاز الإصلاحات المطلوبة، واحتواء الشارع "الغاضب".
ولا يخفي الاردن قلقها من تسارع الأحداث بدمشق وتأثيرها المحتمل على عمان.

ونحفظت الصحيفة على ذكر اسم المسؤول الأمني الذي التقى الأسد؛ تؤكد التسريبات أن الجلسة غير المعلنة  اتسمت بالحدّية والتوتر، نتيجة إصرار النظام السوري على اتهام الأردن بدعم الثورة في بلاده، وتهريب السلاح وتسهيل دخول "الخلايا الإرهابية" إلى المدن السورية.
وقالت  أن الأسد اتخذ لهجة تصعيدية غير مسبوقة؛ منتقداً سماح الحكومة الأردنية للمواطنين المتضامنين مع الثورة وأبناء الجالية السورية؛ بتنظيم اعتصامات احتجاجية أمام سفارته بعمان.
واعتبر الأسد خلال اللقاء أن الدولة السورية لن تتراجع عن ملاحقة ما أسماها الجماعات المسلحة التي تتلقى الدعم من جهات خارجية، على حد قوله.
بالمقابل؛ جدد موفد عمان تأكيد المملكة سعيها لاستقرار دمشق؛ نافياً أن يكون للأردن يد في حالة الفوضى التي تعيشها سوريا.
وكان وزير الخارجية ناصر جودة قال لوكالة بترا قبل أيام: "إن ما يجري في سوريا أمر مقلق ومحزن. نتمنى أن تعود لغة الحوار وتنجز الإصلاحات التي تضمن خروج دمشق من هذا المأزق".
كما نقل الموفد الأمني رسائل "تحذيرية" للأسد؛ قائلا له - وفق المعلومات المسربة - إن عدم الاحتكام لطاولة الحوار مع المطالبين برحيله، ووقف حمام الدم المنتشر بالمدن السورية؛ سيعمق الاحتجاجات، ويقلّل فرص النظام الذي يعاني أوضاعاً حرجة مع اتساع بقعة الاحتجاجات.
وجدّد أيضاً تأكيد عمان تخوفها من حرب أهلية "قد تصل شرارتها إلى مناطق شمال المملكة المجاورة للمدن السورية".
ولم يُخفِ الموفد - بحسب التسريبات - قلق مراكز القرار من مآلات الوضع في سوريا؛ معتبراً أن نجاح الثورة "سيعطي الحراك الشعبي الأردني دفعة قوية باتجاه مطالبه الإصلاحية".
كما حذر من وصول إخوان سوريا للحكم، وانعكاسات ذلك على المطالب التي سيتبناها إخوان الأردن.
يشار إلى أن تسريبات متداولة داخل الصالونات السياسية؛ تؤكد أن إقالة المسؤول الأمني الذي زار دمشق باتت وشيكة، تزامناً مع تعرض منصبه لنقد غير مسبوق من قبل الحراك الإصلاحي.
وتشهد المملكة منذ كانون الثاني الماضي؛ احتجاجات تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية ومحاربة للفساد.
وكانت "السبيل" نشرت في تقرير سابق، معلومات تؤكد وجود اتصالات مكثفة وسرية بين القيادة الأردنية والرئيس الأسد؛ لحثه على وقف قمع المتظاهرين.
كما ذكر التقرير أنباء تشير إلى أن شخصية سياسية أخرى تم إيفادها مؤخراً إلى دمشق والتقت الأسد، ناقلة إليه رسائل ملكية في ذات السياق.
يذكر أن سوريا تعيش منذ 15 آذار الماضي احتجاجات شعبية متزايدة؛ للمطالبة بالحرية وإسقاط النظام.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد