دولة عربية تطلب شراء أسلحة متطورة من الاحتلال

mainThumb

25-11-2021 11:31 PM

السوسنة - ذكرت إذاعة كان الإسرائيلية، الخميس، أن المغرب طلب شراء طائرات مُسيرة وأنظمة مضادة للصواريخ إسرائيلية الصنع، بالإضافة إلى تكليف الاحتلال بتحديث بعض طائراته المقاتلة. 

 
ولم يعلق أي من المسؤولين المغاربة أو الصهاينة على الخبر.
 
وأفاد تقرير لقناة 12 الإسرائيلية أن الاحتلال وقعت مع المغرب على صفقة بيع أسلحة بقيمة مئات ملايين الدولارات.
 
وتشمل الصفقة: طائرات بدون طيار، رادارات لشركة "التا"، مسيرات، وأنظمة من إنتاج "سكاي لوك" لاعتراض وتحييد المسيرات، وتحسين طائرات F5 التي يستخدمها سلاح الجو المغربي، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوية الإسرائيلية "باراك 8"، وهي منظومة يتم تركيبها غالبا على السفن.
 
وأرجع تقرير القناة الإسرائيلية هذه الصفقات إلى التوتر المتزايد مع الجزائر. 
 
وقع المغرب والاحتلال الأربعاء، اتفاقا للتعاون الأمني "غير مسبوق" في المنطقة خلال زيارة غير مسبوقة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني، غانتس، إلى المملكة. 
 
وقال غانتس، الذي يزور الرباط لأول مرة في التاريخ، في مقال رأي نشرته صحيفتان يوميتان محليتان، إن المذكرة ستساعد الدولتين على التصدي "للإرهاب والتهديدات عبر الحدود والجو".
 
يرسم الاتفاق الذي وقعه غانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، التعاون الأمني بين البلدين "بمختلف أشكاله" في مواجهة "التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة"، بحسب الجانب الإسرائيلي. 
 
وأوضح بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الجانبين وقعا "اتفاقا يتعلق بحماية المعلومات في مجال الدفاع، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني".
 
وأضاف أن مذكرة التفاهم "تشمل تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، وكذا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية".
 
سيتيح هذا الاتفاق للمغرب إمكانية اقتناء معدات أمنية إسرائيلية متطورة جدا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملاني والبحث والتطوير. وهو الأول من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية، وفق الإسرائيليين.
 
يأتي توقيع الاتفاق بعد عام من تطبيع البلدين علاقاتهما بمقتضى اتفاق ثلاثي تعترف بموجبه الولايات المتحدة أيضا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر. 
 
 
واعتبر رئيس مجلس الأمة الجزائري، صلاح قوجيل، الخميس، أن بلاده "هي المستهدفة" بزيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، للمغرب، حيث وقّع البلدان اتفاقا للتعاون الأمني.
 
وقال قوجيل في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الجزائرية، إن "الأعداء يتجندون أكثر فأكثر لعرقلة مسار الجزائر"، مشددا على أن بلاده "هي المستهدفة" بالزيارة التي أجراها غانتس للمغرب.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد