(هيئة الاتصالات) تستخدم الذكاء الصناعي لحجب تطبيقات النقل المخالفة

mainThumb

10-01-2022 08:11 AM

السوسنة - أكد مصدر مطلع في هيئة تنظيم قطاع النقل، أنه «لا نية لترخيص أي تطبيقات نقل جديدة العام الحالي».

 
وأوضح المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أن أعداد المركبات المرخصة لهذه الغاية تزيد عن الحاجة، وأكد أن أي زيادة جديدة «ستضر في قطاع النقل التقليدي».
 
كما بين الناطق الاعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بشير الزعبي ان الهيئة بالتعاون مع شركات عالمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمتابعة حجم مواقع تطبيقات النقل الذكية المخالفة، وستستخدم هذه الآليات بعد الانتهاء من تجربة هذه التطبيقات واعتماد نتائجها.
 
وبين بأنه تم مخاطبة وزارة النقل وهيئة تنظيم النقل البري بحيثيات عملية الحجب والصعوبة الفنية التي تواجه الهيئة وشركات الإنترنت في ديمومة عملية الحجب.
 
ووفق الزعبي، تعمل الهيئة حالياً بالتعاون مع الشركات لإيجاد آلية فنية أكثر نجاعة وفاعلية لتطبيق عملية الحجب بشكل كامل قدر الإمكان دون أي معوقات.
 
وأكد أن دور الهيئة ينحصر في التعامل مع طلبات الحجب الواردة من الجهات المعنية من خلال مخاطبة المشغلين ذوي العلاقة بالعمل على حجب التطبيقات المخالفة.
 
وأشار الزعبي إلى أن الهيئة تلقت عدة طلبات من وزارة النقل وهيئة تنظيم النقل البري بالعمل على حجب التطبيقات المخالفة وفق أنظمتها التشريعية، وأن الهيئة خاطبت الشركات المرخصة بتقديم خدمات الإنترنت للعمل على حجب هذه التطبيقات بالسرعة القصوى.
 
وتابعت الهيئة، بالتنسيق مع مندوبي الشركات المرخصة، تنفيذ حجب التطبيقات التي تمكنت الشركات من حجبها.
 
إلا أن معظم هذه التطبيقات، وفق الزعبي، تعتمد على تغيير الخصائص الفنية الخاصة بها وتغير بصمتها التعريفية مثل عناوين الإنترنت و/أو أسماء النطاقات المتعلقة أو الموصولة بها باستمرار للتحايل على آليات الحجب المتعارف عليها وفقا للتقنيات المطبقة حاليا ويتم إعادة تشغيلها وفق نطاقات وعناوين انترنت جديدة. مما نتج عنه صعوبة كبيرة في استمرار حجبها.
 
ويذكر أن عدد تطبيقات النقل الذكية المرخصة في المملكة تبلغ ستة تطبيقات، والمخالفة ثمانية وعشرين تطبيقا.(الرأي)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد