كيف تنبا مسلسل سيمبسون بالمستقبل؟ صناع العمل يكشفون السر

mainThumb

05-03-2022 10:53 PM

السوسنة - تعتبر سلسلة أفلام الكرتون سيمبسون واحدة من السلاسل المتبعة بشدة حول العالم، بسبب الأحداث التي قيل انهم كانوا يتنبؤون بها وتحدث بالفعل في الواقع، فما ان يقع حدثٌ هامٌ في العالم، حتى تنتشر لقطات من فيلم عائلة سيمبسون تتضمن توقعات حدوث هذا الأمر.

ومن ضمن الأحداث التي قيل ان سيمبسون تنبأ حدوثها، وصول دونالد ترامب لرئاسة امريكا، واقتحام أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب لمبنى الكونغرس الأميركي بتاريخ 6 يناير 2021، وانتشار وباء كورونا، ومقتل الأميركي جوروج فلويد خنقًا على يد الشرطة الأميركية وما أعقبه من مظاهرات وأعمال احتجاجية، وانفجار بيروت الضخم، وغيرها من الأحداث.

تتبع موقع “مسبار” الخاص بمكافحة الإشاعات والاخبار الكاذبة، العديد من تلك الادعاءات المنسوبة لعائلة سيمبسون على المستويين العالمي والعربي، فوجدها زائفة وغير حقيقية وتالياً أهم تلك الادعاءات:

- لم يتنبأ مسلسل عائلة سيمبسون بفايروس كورونا منذ عام 1993، حيث تحقق “مسبار” من المقطع المصوّر المتداول من مسلسل عائلة سيمبسون، أظهر أنَّ الحلقة تُشير إلى فايروس ينتقل عن طريق مصنع في اليابان يسمّى بإنفلوانزا “أوساكا”، وأنَّ الصورة المتداولة والتي تُظهر اسم فيروس كورونا في المقطع المصوّر مُفبركة.

- لم يتنبأ سيمبسون بإقتحام أنصار ترامب الكونغرس، إذ تبين أن الصورة مُفبركة، وتم قص شخصيات مسلسل سيمبسون والتعديل عليها ولصقها على خلفية مبنى الكابيتول (الكونغرس).

- لم يتنبأ مسلسل عائلة سمبسون بانفجار بيروت يوم 4 أغسطس/آب 2020، ويُظهر المقطع رجلاً ملتحيا صاحب متجر للذخائر يزوره سيمبسون ويفجر قنبلة بالخطأ، يليها انفجار كبير شبيه بحادث مرفأ بيروت، لكن تبين ان الادعاء زائف ولا علاقة له بانفجار مرفأ بيروت، رغم ان بداية المقطع صحيحة، ولكن تم تعديل نهايته. ففي المقطع الأصلي يظهر سيمبسون وهو يضع القنبلة في غسالة الصحون قبل انفجارها، الذي لم يشمل كامل البيت بل المكان الذي وضعها فيه فقط.

- لم يتنبأ مسلسل “سيمبسون” بوفاة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب، حيث انتشرت صورة بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، حول وفاة الرئيس الأمريكي السابق، الا أن الصورة لم تظهر في أي من حلقات المسلسل، كما لم يتنبأ المسلسل بوفاة دونالد ترامب.

- لم يتنبأ مسلسل سيمبسون بزيارة ترامب إلى المملكة العربية السعودية، قبل 15 عاماً من الزيارة،  ولم يعرض الفيلم صورة ترامب والملك سلمان والسيسي التي انتشرت عام  2017، وتحقق “مسبار” من الصورة الكرتونية المتداولة، وتبين أن الادعاء زائف، فالصورة الأصلية التي تجمع ترامب والملك سلمان والسيسي تعود إلى تاريخ 21 مايو/أيار 2017، خلال افتتاح مركز اعتدال في الرياض، أثناء زيارة ترامب والسيسي إلى السعودية. 

ما هو التنبؤ الوحيد الصادق لمسلسل “عائلة سيمبسون”؟

أكد "بيل أوكلي" أحد كتاب مسلسل The Simpsons، ان التنبؤ الوحيد الصادق كان اختيار دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، وأوضح أن المسلسل الساخر لم يكن يتنبأ بالمستقبل بشكل من الأشكال، كان فقط يتوقع أسوأ ما قد يحدث للولايات المتحدة، وقد كان يبدو انتخاب شخص مثل ترامب ليكون رئيساً للولايات المتحدة أمراً غير معقول آنذاك لكنه نذير لأسوأ حالة قد تصل إليها البلاد.

أما سبب انتشار التنبؤات الزائفة المنسوبة إلى عائلة سيمبسون في مواقع التواصل الاجتماعي، هو أن المسلسل شعبويٌّ ويحتوي على السخرية والمزاح والغضب وإطلاق الاتهامات والتعليقات التي تشبه إلى حدٍ كبيرٍ انفعالات الناس، الأمر الذي تسبب بنشوء المقاربات والمقارنات من هذه الزاوية، ورسومات عائلة سيمبسون، متوفرة بشكل كبير على الإنترنت وبالإمكان التعديل عليها ببرامج تصميم متنوعة، وإضافة تعليقات مثيرة اليها، أدت إلى وصول هذا التضليل الى مستوى كبير لتصبح “ترند”.