الإفتاء توضح حكم قراءة القرآن من الهاتف

mainThumb

06-04-2022 03:09 PM

السوسنة - في شهر رمضان يجتهد العباد في طاعة الله وعبادته عن طريق الذكر والصلاة وقراءة القرأن، ومع التطور التكنولوجي اختلفت بعض أشكال العبادة مثل قراة القرآن الكريم من الهاتف المحمول، لذا يتساءل البعض عن حكم قراءة القرآن من الهاتف وان كان جائزا او مكروها.

وبدوره أجاب مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، الدكتور أحمد ممدوح، عبر قناة الدار الرسمية على يوتيوب، حول حكم قراءة القرآن من الهاتف، مؤكدا أنّه لا مانع من هذا الأمر وهو جائز شرعا، مشيرا ان الثواب واحد، وما يظنّه البعض بأنّ ثواب قراءة القرآن من الهاتف أقل من القرآة من المصحف الشريف «خاطئ». 

ولفت أمين الفتوى، ان الهدف الأساسي هو تلاوة القرآن والتمعّن في معاني الآيات الشريفة، وما دام الهدف تحقق إذا فالثواب أيضا قد تحقق كاملا، سواء قرات القرآن من الهاتف او الكمبيوتر او من المصحف الشريف.

وفي السياق ذاته، تحدّث أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور محمد عبد السميع، خلال بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاء على «فيس بوك»، عن حكم قراءة القرآن من الهاتف، ووجوب الوضوء قبله، حيث أكد أنّ الوضوء حال القراءة من الهاتف ليس واجبا، وأوضح أنّ الوضوء قبل قراءة القرآن جاء لأن الإمساك بالمصحف الشريف يحتاج إلى الطهارة، أما قراءة القرآن من الهاتف، فالعبد في تلك الحالة لا يمس المصحف الشريف، لذا ليس ضروريا الوضوء. 

كما قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك في وقت سابق عن الوضوء قبل قراءة القرآن من الهاتف، مؤكدا ان ايات القرآن لا توجد بالهاتف بصفتها المقرؤة، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورة عند طلبها، فتظهر الشاشة، وتزول بالانتقال إلى غيرها، لذا فيجوز مسّ الجوال، والقراءة منه، ولو من غير طهارة. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد