هذا ما فعله الملك سلمان مع شاب مصري شغلت قضيته الرأي العام

mainThumb

07-04-2022 09:19 PM

السوسنة - صدر العاهل السعودي الملك ​سلمان بن عبد العزيز​ عفواً ملكياً عن المهندس المصري ​علي أبو القاسم​ الذي شغلت قضيته الرأي العام في مصر والسعودية، وذلك بعد أن كان محكوماً بالإعدام في المملكة بحكم قضائي.

وقد أفرجت السلطات المعنية في السعودية عن ابو القاسم الذي يعمل مهندسا بإحدى شركات المقاولات بالمملكة، وتوجه بالشكر للعاهل السعودي، ولكل من وقف إلى جانبه منذ بداية أزمته وحتى خروجه من السجن وكل من سانده وعائلته.

يذكر انه تم القبض على علي أبو القاسم عام 2017 بالمملكة العربية السعودية، أثناء تسلمه معدة الرصف والتي تم شحنها من مصر إلى السعودية لتسليمها لأحد المستوردين، وتم اكتشاف وجود أقراص مخدرة مخبأة بداخلها بطريقة سرية، وبعد تقديمه للمحاكمة صدر الحكم عليه بالإعدام، بالرغم أن الشرطة المصرية تمكنت من ضبط العصابة التي تخصها تلك البضائع وأرسلت المحاضر إلى السلطات السعودية، ولكنها لم تعترف بها وأصدرت حكما بالقصاص عليه.

وفور وصول المعدة إلى المملكة العربية السعودية استدعته الشرطة للتحقيق معه، ثم جرى إطلاق سراحه، بعد توضيع ملابسات الواقعة، وبعدها بأيام تم القبض عليه مرة أخرى ووجهت له السلطات السعودية تهمة جلب وترويج مواد مخدرة.

وبعدها بدأت رحلة زوجته فى الدفاع عن زوجها، حيث نشرت قصته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، وخاطبت جميع الوزارات والمسؤولين على مدار 4 سنوات متواصلة حتى جرى تخفيف الحكم من الإعدام إلى السجن 25 عاما وغرامة 100 ألف ريال.

وجرت لاحقا إعادة المحاكمة، وصدرت المحكمة السعودية حكمها بالمؤبد وغرامة 100 ألف ريال، ثم خفف الحكم في الاستئناف إلى 8 سنوات وغرامة 50 ألف ريال، قبل الإفراج عنه بعفو ملكي، ليعود المهندس إلى أسرته في مصر.