كيف تصلي التهجد وما الفرق بينها وبين التراويح؟

mainThumb

24-04-2022 09:24 PM

السوسنة - كل ما تصليه بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر، معدود في قيام الليل، حيث كان الصحابة الكرام يصلون كما كان يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله في رمضان ولا في غيره زاد عن 11 ركعة أو 13 ركعة بمعنى أنه لم يزد على هذا فيما ورد لا في رمضان ولا في غيره.

أما الفرق بين صلاة التهجد والتراويح،  تحدثت دار الإفتاء المصرية في فيديو بثته على يوتيوب وعلى موقعها الرسمي، وتناول الحديث فيها الدكتور علي جمعة، قائلا: «هناك مصطلح شائع بين المسلمين أن التراويح تطلق على العشرين ركعة، ثم ما يصلى بعد ذلك في جوف الليل إلى الفجر يسمى بالتهجد وكلاهما هو مكون لقيام الليل».

وأوضح جمعة، اأن الإنسان يجب أن يعبد ربه في حدود طاقته وليس عليه أن يكلف نفسه ما لا تطيق، كما أرشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم "فليعبد أحدكم ربه طاقته، فهذا هو أحسن الحال حيثما تجد قلبك"، ولذلك من صلى الثمانية ثم أوتر بثلاث فلا بأس بها ومن صلى العشرين وأوتر بثلاث فلا بأس بذلك، ومن قام بعد ذلك بالليل فأراد أن يزيد صلاة التهجد فلا بأس بذلك.

معنى كلمة تهجد: التاء في كلمة تهجد تسمى في العربية بتاء السلب لأنها عكست معنى الفعل، فهجد معناها: نام فتهجد اي لم ينم ولذلك إذا نام الإنسان ثم ذهب النوم وجاء التهجد فالتهجد هو القيام من النوم.

كيفية أداء صلاة التهجد :

عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ». [متفق عليه]، وبيّن مركز الأزهر في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، الفرق بين ركعات صلاة التهجد وقيام الليل أو التراويح وكيفية أدائها،وأشار ان أهم ما يميز صلاة التهجد عن قيام الليل أنّها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، وبعدها يتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد