المرصد العمالي يدعو إلى التركيز على التدريب المهني

mainThumb

30-04-2022 06:12 PM

 السوسنة - دعا المرصد العمالي الأردني، إلى التوسع في التعليم المهني والتقني المتوسط منخفض التكلفة، والتركيز الفعلي على التدريب من خلال زيادة موازنة مؤسسة التدريب والتعليم المهني والتقني، ومعالجة الاختلالات في سياسات التعليم الجامعي لتراعي متطلبات سوق العمل واحتياجاته.

 
جاء ذلك في تقرير أصدره المرصد التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، السبت، بالتعاون مع مؤسسة فريدرش الألمانية لتقييم سياسات العمل وعلاقاته في الأردن وتأثيرها على العمال في مختلف المستويات الاقتصادية، بمناسبة يوم العالمي للعمال الذي يصادف الأحد.
 
 
وأكد التقرير ضرورة التركيز على تأسيس مشاريع إنتاجية لإيجاد فرص عمل حقيقية في صفوف العاطلين عن العمل خاصة الشباب، وأهمية تطوير نظم إنفاذ التشريعات العمالية لوضع حد للتجاوزات التي تجري عليها، وتمكين العاملين والعاملات من التمتع بظروف عمل لائقة.
 
وطالب بضرورة إشراك عمال الزراعة بمظلة الضمان الاجتماعي، لا سيما مع صدور نظام عمال الزراعة الذي ينص على شمولهم بأحكام القانون.
 
واشار التقرير إلى التحديات التي تواجه العمال في سوق العمل، منها عدم توفر فرص عمل أو انخفاض مستويات الأجور واتساع ظاهرة العمل غير المنظم، وغياب الأمن والاستقرار الوظيفي، واتساع رقعة الانتهاكات والاعتداءات على حقوقهم العمالية والإنسانية المنصوص عليها في تشريعات العمل.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد