عيد ميلاد سمو الأميرة بسمة بنت طلال يصادف غداً

mainThumb

10-05-2022 05:18 PM

السوسنة - يصادف يوم غد الحادي عشر من شهر أيار عيد ميلاد سمو الأميرة بسمة بنت طلال، التي كرست جهودها للدفاع عن حقوق المرأة والطفل، وما زالت رائدة في تحقيق التنمية البشرية المستدامة في المنطقة العربية.

 
وأسست سموها الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، وترأس سموها مجلس أمنائه، والذي يحتفي هذا العام بمرور 45 عاماً على تأسيسه؛ كمنظمة غير ربحية، وأصبح اليوم نموذجاً فريداً للشراكة القائمة على شبكة وطنية تضم 51 مركزاً تنموياً تديرها المجتمعات المحلية وتنتشر في جميع محافظات وألوية المملكة.
 
وتشكل رؤية سموها للحوكمة والمشاركة المجتمعية، حجر الزاوية في عمل (جهد) ورؤيته المستقبلية، يجسدها النهج اللامركزي للصندوق، والمشاركة المحلية المتزايدة في إدارته.
 
ويعتبر معهد الملكة زين الشرف التنموي، مصدراً للدعم الإداري المتخصص، في الوقت الذي تقوم فيه المجالس الإقليمية والممثلون المحليين والقيادات النسائية والمتطوعون الشباب في المراكز التنموية، بتحديد أولويات جهد والإشراف على الكثير من برامج عمله.
 
وتعمل شبكة جهد الوطنية كمنصة ديناميكية، تمكن الإدارة المحلية والابتكار المجتمعي من الازدهار، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من المشاريع والبرامج المرتبطة بالمشاركة المجتمعية، بالإضافة الى تنمية المشاريع، ودعم منتجاتها، لتمكين بشكل خاص المرأة والشباب.
 
وبصفتها عضواً في المجلس الاستشاري لعقد الأمم المتحدة لاستعادة النظم الايكولوجية، وهي حركة عالمية تسعى الى وقف ومنع تدهور النظم البيئية في العالم، تحرص سمو الأميرة بسمة بشكل كبير على تمكين المراكز التنموية للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) لتصبح حاضنة للأنشطة البيئية والدفاع عن سلامة البيئة.
 
وتطلق سموها عددا من المبادرات المجتمعية الهادفة؛ كحملة البر والاحسان، التي تأسست عام 1991، وترأس سموها لجنتها العليا، وتعمل على مساعدة آلاف الأسر المحتاجة كل عام، بالإضافة الى مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية، التي أسهمت منذ إطلاقها في رفع الوعي المجتمعي بين أجيال من طلبة المدارس في المملكة.
 
كما ترأس سموها اللجنة الوطنية الاردنية لشؤون المرأة، التي تعتبر منذ تأسيسها عام 1992، جهة وطنية رسمية تعنى بقضايا المرأة والمساواة، والتركيز على اقتراح التشريعات القانونية المعنية بقضايا تمكين المرأة.
 
وعلى الصعيد الدولي، فإن سموها سفيرة فخرية للتنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وسفيرة النوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في التنمية من جامعة أكسفورد.
 
وسموها متزوجة من وليد كردي، ولديها أربعة أبناء هم فرح؛ المديرة التنفيذية للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، وغازي وسعد، وزين الشرف، ولها ثمانية أحفاد هم فاطمة الزهراء، وزين الشرف، وعبد العزيز، وعائشة، وإيمان، وبسمة، وهيا، وعلياء.