الضمان الاجتماعي يتملك حصة الحكومة في شركة الاتصالات

mainThumb

21-01-2008 12:00 AM

السوسنة - وقعت في الهيئة التنفيذية للتخاصية الاثنين اتفاقية بيع باقي مساهمة الحكومة الأردنية في مجموعة الاتصالات الأردنية أي ما نسبته6ر11 بالمائة من رأسمال الشركة والبالغ عددها(991ر131ر29 )سهم لصالح الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي بواقع (4.66) دينار للسهم الواحد وقد بلغت قيمة الصفقة135.8 مليون دينار ليرتفع إجمالي حصة الوحدة في رأسمال الشركة إلى29بالمائة.
ووقع الاتفاقية وزير المالية الدكتور حمد الكساسبة ورئيس هيئة الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي مفلح عقل بحضور وزيري العمل والاتصالات ورئيس الهيئة التنفيذية للتخاصية المهندس عبد الرحمن الخطيب والمدير التنفيذي لمجموعة الاتصالات الأردنية ميخائيل غصين.
وتنفيذا للمكرمة الملكية السامية،قرر مجلس الوزراء تخصيص ما نسبته3 بالمائة من أسهم الشركة لصالح منتسبي ومتقاعدي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بأسعار تفضيلية يتم تحديدها لاحقا. وكان مجلس الوزراء وافق، بناء على تنسيبات مجلس التخاصية، على بيع باقي أسهم الحكومة في مجموعة الاتصالات الأردنية لصالح الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي.
وبين المهندس الخطيب أن هذه الخطوة تعتبر خاتمة عملية تخاصية شركة الاتصالات الأردنية والتي مرت بمراحل عدة بدأت عام2000 حيث تم حينها بيع ما نسبته40بالمائة من أسهم الشركة إلى الشريك الاستراتيجي فرانس تيليكوم من خلال شركة جيتكو(ائتلاف شركة فرانس تيليكوم والبنك العربي)بالإضافة إلى بيع8 بالمائة من أسهم الشركة إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي. وفي المرحلة الثانية لتخاصية الشركة، تم بيع ما نسبته10.5بالمائة من أسهم الشركة عام2002 من خلال أسلوب العرض العام الأولي، توزعت على النحو التالي: 3.5بالمائة للأفراد الأردنيين و2بالمائة لمؤسسات مالية محلية وعربية و5 بالمائة لمؤسسة الضمان الاجتماعي.
كما تم عام2006 بيع11بالمائة من أسهم الشركة إلى شركة فرانس تيليكوم. كما تم بيع ما نسبته10بالمائة إلى شركة نور للاستثمارات المالية الكويتية وبيع ما نسبته5بالمائة من أسهم الشركة إلى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من خلال عرض ثانوي خاص.
وأكد المهندس الخطيب ان تخاصية شركة الاتصالات تعتبر إحدى قصص نجاح برنامج التخاصية الأردني والتي حققت أهدافها المتوخاة من تنفيذ برنامج التخاصية وسياسة تحرير سوق الاتصالات وتطوير القطاع وزيادة تنافسيته بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل جديدة مباشرة وغير مباشرة في القطاع".
واكد عقل أن هذه العملية تأتي انطلاقا من دور الوحدة الاستثماري والاقتصادي الوطني في حيازة المزيد من أسهم المشاريع التي تشملها عملية الخصخصة ومن ضمنها شركة الاتصالات الأردنية انسجاما مع سياسات وإستراتيجيات الاستثمار التي تتبناها الوحدة وبما يتناسب وطبيعة الاستثمارات المستهدفة، إضافة إلى أن هذه الصفقة تلتقي مع التوجه العام في الحفاظ على نسبة تملك عالية للأردنيين في الشركات المخصخصة.
واشار عقل الى أن الوحدة تتبنى منظورا وطنيا يقوم على مساهمة استثمارات الضمان الاجتماعي في تحقيق النمو الاقتصادي وايجاد فرص العمل في الأردن. يذكر إن الوحدة الاستثمارية تتجه استراتيجيا للاستثمار في مجال الطاقة والخصخصة واعتماد أدوات استثمارية حديثة لتقليل مخاطر التركز الاستثماري.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد