الصندوق السعودي الأردني ملتزم باستثمار 3 مليارات دولار في مشاريع كبرى

mainThumb

12-06-2022 10:37 PM

 السوسنة - قال الرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، عمر الور، الأحد، إن الصندوق ملتزم بـ 3 مليارات دولار توجه للاستثمار في مشاريع كبرى في الأردن.

 
الور أوضح في تصريحات لقناة المملكة، "لدينا قطاعات واعدة كثير وخلال السنوات القليلة الماضية تم إنشاء عدة صناديق للاستثمار إن كان في مشاريع ريادية على مستوى فردي أو على مستوى صغير أو إن كان هناك شركات متوسطة".
 
وتحدث عن "حجم الالتزام الموجود حاليا بهذه الشركة هو التزام كبير والأكبر بتاريخ المملكة على الاطلاق بـ 3 مليارات دولار وموجه للاستثمار في المشاريع الكبرى التي ستمكن القطاعات الأخرى إن كانت في قطاعات البنية التحتية أو إن كانت في القطاعات الاستراتيجية الأخرى".
 
 
والصندوق السعودي الأردني للاستثمار الذي تأسس عام 2017، "أتى كأحد ثمار التعاون" بين المملكتين.
 
وقال الور: "أتى إنشاء هذه الشركة آنذاك بموجب قانون جديد قانون صندوق الاستثمار الأردني الذي يتيح المجال للصناديق السيادية العربية والصناديق الاستثمارية الأخرى من أي مكان في العالم بهدف الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاستراتيجية الكبرى على نظام نقل الملكية ال bot وتؤول ملكية جميع موجودات جميع موجودات أي مشروع يتم الاستثمار فيه بموجب هذا القانون للدولة الأردنية بعد نهاية فترة الاستثمار للأردن".
 
وقال إن "أي مشروع يتم الاستثمار فيه يجب أن يكون له عائد اقتصادي معقول ومجدي، لكن هذا لا يكفي فلأي استثمار يجب أن يكون له عائد تنموي واضح طويل الأجل، ليس فقط على مستوى الاقتصاد الكلي للأردن، بل أيضا على مستوى المجتمعات التي يتم الاستثمار بها".