شبكات الجيل الخامس تبشر بفجر جديد للتحول الرقمي بالأردن

mainThumb

13-06-2022 08:45 PM

السوسنة - قال الرئيس التنفيذي لشركة هواوي الاردن، إيثان وانغ، إن المملكة الأردنية الهاشمية تشهد بزوغ فجر جديد يبشر بعقد قادم مزدهر يحفل بنماذج أعمال أكثر تطوراً، وأنظمة تعليمية قائمة على البيانات، ورعاية صحية متطورة، وخدمات عامة يسيرة، وحلول تقنية سباقة.

وأضاف بحسب بيان لمكتب الشركة في عمان اليوم الاثنين، أنه لمواكبة هذه المرحلة المرتقبة من التحول الرقمي، تتطلع حكومة الأردن الى إنشاء بنية تحتية موثوقة لتقنية المعلومات والاتصالات، ومنظومة ثرية لتمكين الابتكار وريادة الأعمال وتعزيز الاقتصاد بالاعتماد على بناء شبكات الجيل الخامس ونشر خدماتها في مختلف أرجاء المملكة.

وبين وانغ أن شبكات الجيل الخامس في الأردن تَعِدُ ، بدفعة قوية للقطاعات الاقتصادية الرئيسية، ويمكننا استعراض حالات استخدام العمليات الصناعية الذكية، حيث تدور مركبات الإنتاج ذاتية العمل بسرعة أعلى بنحو 35 كم / ساعة، مما يحسن بشكل كبير من كفاءة الإنتاج، ومع نضوج شبكات الجيل الخامس، ستحتل حيزاً أكبر ضمن البيئات الصناعية الأكثر خطورة، مثل عمليات الإنقاذ والإغاثة وإزالة الحطام وعمليات الحفر.
 
واوضح أن هذه التطورات ستعود بأثر ملموس على نوعية الحياة من خلال الحماية من ظروف العمل الخطرة، وستوفر شبكة الجيل الخامس في مجال السياحة السرعة والمرونة والوصول اللازم لإحياء المواقع التاريخية.
 
وأكد وانغ انه للحفاظ على زخم التقدم، يتحتم علينا ضمان توفير شبكات الجيل الخامس لأقصى درجات الأمان والسلامة، فقد أدى انتشار الخدمات الرقمية في السنوات الأخيرة إلى زيادة حدة المخاطر المحدقة بالمستخدمين، حيث تعتبر قاعدة معارف الأمن السيبراني لشبكات الجيل الخامس التي اقترحتها الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول خير مثال على سبل التعامل الأكثر فعالية مع تحديات الأمن السيبراني.
 
واكد أن صقل مهارات تقنية المعلومات والاتصالات يعتبر أولوية وطنية في الأردن، إذ تقدم معظم جامعاتها دراسات في هذا المضمار، إلا أنه لا يمكن للمؤسسات التعليمية القيام بذلك بمفردها، حيث أثبت نموذج تعاون الجامعات مع الشركاء الخاصة والحكومات كفاءة عالية في تنمية المواهب والمهارات.
 
وقال إن هواوي قدمت دعمها للعديد من برامج ومسابقات تنمية المواهب، بما في ذلك أكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات، ومسابقة تقنية المعلومات والاتصالات السنوية.
 
وأعرب عن سعادته بفوز فريق أردني من جامعة البلقاء التطبيقية بالمركز الثالث في مسابقة هواوي الشرق الأوسط لتقنية المعلومات والاتصالات 2021.
 
واضاف أنه بفضل الجيل الخامس، ستتمكن المملكة الأردنية الهاشمية من إرساء دعائم متينة لتطوير حلول سباقة يمكن إدخالها في تطبيقات حقيقية لمعالجة أبرز تحديات العالم، مع خلق آفاق زاخرة بالفرص القيمة.