أرخص وأغلى نفط في العالم .. تفاصيل

mainThumb

22-07-2022 02:51 PM

السوسنة ـ قال الخبير في شؤون الطاقة، بوريس مارتسينكيفيتشو: إن أرخص النفط في العالم:إن السعودية والعراق تتنافسان في هذا المجال، إذ توجد هناك حقول طاقة تحتوي على نفط خفيف عالي الجودة.

ولفت مارتسينكيفيتش، رئيس تحرير موقع "جيو إنيرغيتيكا" المتخصص في شؤون الطاقة، إلى أن الدول الخليجية المنتجة للنفط مهتمة في إنتاج أنواع النفط الخفيف في ظل اتفاق "أوبك+"، الذي يضع سقفا لإنتاج الذهب الأسود، بالإضافة إلى وجود نقص في الاستثمارات.

وفيما يتعلق بالنفط الفنزويلي، أشار الخبير إلى أن برميل النفط الفنزويلي يعد من الأغلى في العالم، إذ يتطلب استخراجه تكاليف مرتفعة، كما أن فنزويلا تواجه صعوبات في توفير التقنيات اللازمة لاستخراج النفط في ظل العلاقات المعقدة (عقوبات) مع الولايات المتحدة.

واستبعد الخبير في شؤون الطاقة أن تستطيع فنزويلا زيادة إنتاجها النفطي بشكل سريع في حال تم رفع العقوبات الأمريكية عن قطاعها النفطي، مذكرا أن فنزويلا على الرغم من أنها عضو في منظمة "أوبك" وتشارك في اتفاق "أوبك+" إلا أنها مستثناة من وضع سقف لإنتاجها.

وفيما يتعلق بتأثير النفط الإيراني على الأسواق في حال رفع العقوبات عن طهران، أشار مارتسينكيفيتش إلى أن إيران تخزن النفط بكميات كبيرة في ناقلات، لذلك فإنه سيكون هناك تأثير لعودتها إلى الأسواق عند رفع العقوبات عنها، إلا أن الخبير شدد على أن طهران مهتمة بالحفاظ على أسعار النفط عند مستويات مرتفعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد