بحث تعزيز علاقات النقل بين الأردن ومصر

mainThumb

02-08-2022 01:29 PM

السوسنة - عقدت الثلاثاء، في عمّان اجتماعات اللجنة الفنية الأردنية – المصرية المشتركة للنقل البري في إطار تعزيز علاقات النقل القائمة بين الأردن ومصر على مدى يومين.

وترأست الأمينة العامة لوزارة النقل وسام التهتموني، الجانب الأردني، فيما ترأس الجانب المصري الرئيس التنفيذي لجهاز النقل البري الداخلي والدولي سيد متولي.

وثمنت التهتموني خلال افتتاح أعمال الاجتماع حرص الجانبين الأردني والمصري على تعزيز علاقات النقل بين البلدين وتذليل الصعوبات بهدف تسهيل عمليات النقل والتجارة.

من جانبه أكد رئيس الوفد المصري على استمرارية اللجنة وانتظامها لما فيه مصلحة قطاع النقل بين البلدين.

وسيبحث الجانبان موضوعات ذات الاهتمام المشترك منها تسهيل مرور الشاحنات الأردنية (ترانزيت) عبر الأراضي المصرية إلى الأراضي الليبية لإيصال حمولتها إلى مقاصدها في ليبيا واستكمال إجراءات الربط الإلكتروني وتحديد الحقول المستهدفة بالربط الإلكتروني وبحث إمكانية التعميم على القطاع التجاري والصناعي المصري بإمكانية تخزين البضائع واستخدام المرافق اللوجستية المتاحة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتخفيض الرسوم والأجور على الشاحنات التي تحمل المواد الخطرة في نويبع وعدم انتظارها في الميناء لفترات طويلة.

وأكد الجانبان على ضرورة التزام سائقي الشاحنات الأردنية بحمل رخص قيادة ورخص الشاحنات وجوازات سفر سارية وغير منتهية وفقاً لما جاء ببنود الاتفاقية عند قصد الأراضي المصرية أو العبور ترانزيت عبر أراضيها والتركيز على تطابق أرقام لوحات الجرارات ورؤوس الشاحنات والتصاريح الصادرة من جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي بالنسبة لتصاريح دخول الشاحنات الفارغة وضرورة التزام الشاحنات المصرية بخزانات الوقود القياسية وذلك انسجاماً مع اتفاقية النقل البري بين البلدين.