"نقل" يدعو لمراجعة كلف الطاقة

mainThumb

08-08-2022 04:55 PM

السوسنة ـ أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الدكتور خير أبو صعيليك، أهمية تعزيز ثقة المستثمر بالاستثمار داخل الأردن، خصوصا أن هناك عوامل جذب كثيرة تتميز بها المملكة عن غيرها.

جاء ذلك خلال لقاء عقدته اللجنة، الاثنين، مع مجموعة من المستثمرين خارج المملكة عبر تقنية الاتصال المرئي (زووم)، استمعت فيه لجملة من المقترحات والملاحظات حول مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية لسنة 2022.

وبين أبو صعيليك أن اللجنة معنية بالاطلاع على كل المعيقات والتحديات التي تواجه المستثمرين، وأسباب إقامة استثمارات خارجية، لافتا إلى أن مشروع القانون سيكون له دور في جذب وتحسين البيئة الاستثمارية، خاصة فيما يتعلق بالخارطة الاستثمارية التي ستوضح الفرص الاستثمارية داخل الأردن.

بدورهم، أكد النواب أعضاء اللجنة أن جميع المقترحات والتوصيات ستكون محط اهتمام ومراجعة لـ"الاقتصاد النيابية" حال البدء بإقرار مشروع القانون، وصولا إلى تشريع عصري يلبي الطموحات ويسهم في تحسين البيئة الاستثمارية في الأردن.

من جانبه، قال المستثمر، المهندس عبدالله الشوابكة: إن هذا المشروع يعتبر خطوة جيدة للحفاظ على المستثمرين وجلب الاستثمارات، إلا أن هناك بعض الملاحظات المتعلقة بلجنة الحوافز بـ"تنظيم البيئة الاستثمارية"، مؤكدا أهمية وضوح الحوافز المقدمة ليتمكن المستثمر من اتخاذ قراره بهذا الشأن.

وبين أهمية الاستقرار التشريعي بما لا يقل عن 12 عاما، خصوصا وأن بعض الاستثمارات الصناعية تحتاج إلى وقت أكبر في عملية الإنشاء.

وأكد المستثمر غسان نقل أهمية تقليل مظاهر البيروقراطية باعتبارها المعيق الأول للاستثمار، ومراجعة كلف الطاقة والنقل.
 

وعرض مستثمرون لعدد من المقترحات والتوصيات التي من شأنها تحفيز المستثمرين في الاستثمار على أراضي المملكة ودفع عجلة الاقتصاد الوطني.