بحث تطوير علوم الفلك والفضاء في الأردن

mainThumb

09-08-2022 07:27 PM

السوسنة ـ استضافت الجمعية الفلكية الأردنية، الثلاثاء، الرئيس السابق لمجلس إدارة وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الفرنسية الدكتور جانيف لوغال.

وتناول اللقاء، الذي حضره رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي، وعدد من أعضاء الجمعية ومختصون بعلوم الفضاء والفلك بالأردن، كيفية تطوير علوم الفلك والفضاء في الأردن من خلال الاستفادة من التجربة الفرنسية الفلكية المتقدمة على الصعيد الدولي.

وقدم الضيف شرحاً عن مستوى التقدم في وكالة الفضاء الفرنسية وغيرها من الوكالات الفضائية التي باتت تعيد تشكيل علوم الفضاء والفلك بسبب اكتشافات جديدة غيّرت الكثير من الرؤى والمفاهيم والتنبؤات.

وأكد الدكتور لوغال، خلال اللقاء الذي عقد في مقر الجمعية، أهمية نشر علوم الفلك لدى المجتمعات وتعريفها أكثر به بوصفه أحد علوم المستقبل التي تحتاج إلى مزيد من الدارسين والخبراء، مشيرا إلى أنه سيساهم في إعداد خطة وخارطة تعمل وفقها الجمعة الفلكية الأردنية لتكون أكثر حضورا ومكانة في عالم الفلك.

من جانبه، قدم السكجي عرضا عن فعاليات وأنشطة الجمعية الفلكية الأردنية ودورها في نشر ثقافة علمية جادة متصلة بالفلك والفضاء من خلال المحاضرات والورشات والأرصاد، وانفتاحها على مختلف القطاعات خاصة المدارس والجامعات.

يشار إلى أن الدكتور لوغال هو رئيس مجلس الرقابة الاستراتيجية في جامعة باريس ساكلاي، كما شغل سابقا عدة مناصب أخرى منها رئيس المركز الوطني للدراسات الفضائية الفرنسي، ورئيس المجلس الإداري في وكالة الفضاء الأوروبي ومنظومة الملاحة الفضائية جاليليو، ورئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية.