الجامعة الهاشمية تتقدم 759 مركزا بتصنيف ويبوميتركس

mainThumb

10-08-2022 02:06 PM

السوسنة - حلت الجامعة الهاشمية في المرتبة (1370) عالميًا وفق تصنيف ويبومتركس (Webometrics) الإسباني لتقييم الجامعات والمعاهد العالمية الصادر حديثًا، كما حلت في المرتبة (27) بين الجامعات العربية، و(71) على مستوى جامعات الشرق الأوسط، والثالثة بين الجامعات الأردنية.

وتقدمت الجامعة 759 مركزا على مستوى العالم (من أصل 11994 مؤسسة أكاديمية) وذلك من المرتبة 2129 إلى المرتبة 1370، وعلى المستوى العربي فقد تقدمت 33 مركزا من المرتبة 60 إلى المرتبة 27 من أصل 1361 مؤسسة أكاديمية عربية، أما على المستوى المحلي تقدمت الجامعة من المرتبة الرابعة إلى المرتبة الثالثة.

وذلك وفقا لمعايير تقوم بقياس الأداء من خلال المواقع الالكترونية على شبكة المعلومات العالمية ضمن اطر تتضمن كل من الحجم، الإشارة للأبحاث، والأثر العام. إذ يهدف التصنيف إلى تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الانترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الوصول المفتوح.

يأتي هذا التقدم كثمرة لجهود الجامعة ممثلة بإدارتها من خلال تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على نشر الأبحاث العلمية في مجلات عالمية محكمة وإتاحة الوصول إليها من خلال التوثيق المستمر وتطوير أدوات النشر الالكتروني والمواقع الشخصية للهيئة التدريسية عبر الموقع الإلكتروني للجامعة والذي يشرف على إدارته وتحديثه وإثرائه مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني.

وهنا لا بد من الإشارة إلى دور عمادة التطوير والتواصل الدولي ومركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني لحرصهما على إبراز اسم الجامعة في محركات البحث العالمية من خلال إدارة حساب الجامعة على مواقع محركات البحث العالمية ومن خلال إضافة كلمات استدلالية ترتبط باسم الجامعة، وجهودها في تشجيع أعضاء هيئة التدريس بتحديث السير الذاتية والخطط الدراسية وكل ما من شأنه تعزيز المحتوى الإلكتروني للموقع خصوصا باللغة الانجليزية.

علما أن الموقع الإلكتروني للجامعة هو أحد بنود الخطة الاستراتيجية لدائرة التصنيفات/عمادة التطوير الأكاديمي والخاصة بتحسين التصنيفات العالمية للجامعة. حيث قامت العمادة مؤخرا بتسهيل الوصول إلى موقع الجامعة الالكتروني و العمل على إنشاء صفحة للجامعة ومعلوماتها وإضافة صور ومطويات باللغة الإنجليزية.

يذكر أن تصنيف (Webometrics) يعتبر تصنيفًاً عالميًاً متخصصًاً بمواقع الجامعات الإلكترونية يصدر عن مختبر المقاييس الإلكترونية التابع للمجلس القومي للبحوث الإسبانية – الذي يعد أكبر هيئة عامة للبحوث في إسبانيا ويصدر بشكل دوري كل ستة أشهر (شباط وآب).