مهم حول تعويضات بمبالغ مالية كبيرة

mainThumb

14-08-2022 04:11 PM

السوسنة - وجّهت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بعدم مغادرة الباخرة التي تسببت بتلوث المياه في رصيف الميناء والشاطئ، للمياه الإقليمية، وفق مفوّض السياحة والبيئة نضال المجالي، الأحد.

وأوضح، أن حجز الباخرة يأتي لضمان إلزامها بدفع التعويضات المالية التي تتناسب وقيمة الضرر الذي تسببت به، مضيفا أنه يترتب عليه مبالغ مالية كبيرة.

وبيّن أن هناك لجنة مشكلة بموجب أحكام القانون تحقق بقيمة وحجم الضرر الذي تسببت به الباخرة، مرجحا انتهاء عمل اللجنة وصدور النتائج مساء غد الاثنين -على أبعد تقدير-.

وأكد أن السلطة عالجت وسحبت الزيوت الموجودة في البحر والشاطئ، وأنه لن يكون هناك أثر للزيوت المتسربة خلال الساعات المقبلة.

 
ووجه المجالي، بحجز إحدى البواخر المهيأة للاصطفاف في الميناء، نتيجة تسرب مادة زيتية منها، وفق بيان صادر عن السياحة والبيئة.

وقال المجالي إنه: "لوحظ صباحا وجود تلوث محدود بمادة زيتية في منطقة رصيف ميناء الحاويات، إذ تم توجيه جميع الجهات المعنية للتحقق من مصدر هذه المادة".

وأوضح أنه وبعد التحقق “تم تحديد المصدر الأولي للتلوث والناتج عن إحدى السفن المهيأة للاصطفاف، وتم إجراء المقتضى القانوني بحجز الباخرة لغاية صدور نتائج التحقيق النهائية”.

وشارك في التحقيق مديرية البيئة والمحمية البحرية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والهيئة البحرية ومركز الأمير حمزة لمكافحة التلوث، وفقا للبيان.

وأكد أنه “تم إيقاف مصدر التلوث كلياً والكشف على كافة الأرصفة والشواطىء، وما يزال العمل جاريا على معالجة التلوث والذي يتمثل بجزء محصور في أحد أطراف أرصفة ميناء الحاويات إلى جانب عدد من البقع البسيطة المساحة المتحركة في البحر باتجاه الشاطىء الجنوبي”.